«الطاقة الدولية»: ارتفاع الطلب العالمي على الغاز لأعلى مستوياته في 2025

أشارت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الأخير إلى أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي سيصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق العام المقبل، حيث تتصاعد المنافسة على الغاز المسال بين آسيا وأوروبا.

وتتوقع الوكالة أن تحتاج أوروبا إلى مزيد من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2025، بعد انخفاض الواردات هذا العام، مما سيؤدي إلى نقص في المعروض وزيادة تقارب الأسعار بين القارتين.

التحديات الأوروبية

وحذرت الوكالة من أن عام 2025 قد يكون صعباً بالنسبة لأوروبا، حيث يظل عرض الغاز الطبيعي محدوداً وتستمر الشكوك في التأثير سلباً على التوقعات.

وانخفضت أسعار الغاز في المنطقة مقارنة بذروة أزمة 2022، إلا أنها لا تزال أعلى من المتوسطات التاريخية. وتدعم الأزمات الجيوسياسية المستمرة مثل الحرب في أوكرانيا وتصاعد الصراع في الشرق الأوسط، ارتفاع الأسعار وتقلبات السوق.

تراجع استهلاك الغاز

وتشير التوقعات إلى أن ينخفض استهلاك الغاز في أوروبا بنسبة 2% في عام 2024 مقارنة بعام 2023.

ويتعافي الطلب الصناعي، إلا أنه لم يصل بعد إلى مستويات ما قبل الأزمة. في قطاع الكهرباء، يستمر تراجع استخدام الغاز مع ازدهار الطاقة المتجددة.

وسيشهد الطلب على الغاز في القارة ارتفاعاً بنسبة 1% بحلول عام 2025، خاصة إذا توقفت تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا مع انتهاء اتفاقية نقل الوقود بين موسكو وكييف نهاية ديسمبر.

آخر الأخبار