مصر وفرنسا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكات الاقتصادية

وقع حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مذكرة تفاهم مع وكالة ترويج الاستثمار الفرنسية، بحضور المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

وتهدف المذكرة إلى ضمان استدامة التعاون الاستثماري بين مصر وفرنسا وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

توفير الدعم والتنسيق

وتنص مذكرة التفاهم على تقديم كافة أشكال الدعم والتيسير للمستثمرين، بالإضافة إلى التنسيق بين مجتمعي الأعمال في البلدين لتأسيس شراكات استثمارية جديدة.

وتشمل المذكرة تبادل البيانات والمعلومات حول القطاعات المستهدفة والفرص الاستثمارية، وتنظيم ندوات ومؤتمرات لترويج الاستثمار.

زيارة الوفد لفرنسا

جاء ذلك في ختام زيارة وفد وزارة الاستثمار إلى فرنسا، والتي شملت المشاركة في منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس ومارسيليا، بحضور وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية، صوفي بريماس، وأكثر من 350 شركة فرنسية.

وأعدت الهيئة بالتنسيق مع بزنس فرانس المنتدى، مع التركيز على القطاعات المستهدفة مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة.

القطاع الخاص الفرنسي

ويعد المنتدى فرصة لتعريف القطاع الخاص الفرنسي بالفرص الواعدة في مصر، بما في ذلك المزايا والحوافز الاستثمارية.

وتعد هذه الزيارة الترويجية امتداداً لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي 2024، الذي عُقد بالقاهرة في يونيو الماضي، حيث تم الإعلان عن ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

استثمارات جديدة

وأكد هيبة أن مصر نجحت في جذب عدد كبير من الشركات العالمية والفرنسية للاستثمار، مشيراً إلى أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بلغت 46.1 مليار دولار في العام المالي 2023/2024.

وشهدت الشركات الفرنسية مثل “لوسافر” و”الستوم” و”سانوفي” تعهدات لضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، مستفيدة من التحسن الكبير في البنية التحتية والتشريعية.

آخر الأخبار