القاهرة والإسكندرية تتصدران أرخص 10 مدن أفريقية فى أسعار السلع الغذائية

تصدرت القاهرة والإسكندرية، قائمة أرخص 10 مدن أفريقية، من حيث أسعار السلع الغذائية في منتصف عام 2024، حيث سجلتا مؤشرًا يبلغ 21.5 و21.6 على التوالي، ما يعكس انخفاضًا نسبيًا في تكلفة المعيشة بالنسبة للسلع الغذائية، وذلك وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة “نامبيو” للإحصاءات الدولية.

أسعار السلع الغذائية

وجاءت طرابلس الليبية في المرتبة الثالثة بمؤشر أسعار بلغ 24.9، وهي واحدة من المدن التي تشهد انخفاضًا في أسعار السلع الغذائية، على الرغم من التحديات الاقتصادية.

جنوب إفريقيا

واحتلت ديربان في جنوب إفريقيا المركز الرابع بمؤشر 28.9، في حين سجلت كمبالا في أوغندا المرتبة الخامسة بمؤشر 30.2، تلتها جابورون، عاصمة بوتسوانا، في المركز السادس بمؤشر 32.2.

وسيطرت مدن جنوب إفريقيا على بقية القائمة، حيث جاءت بريتوريا في المركز السابع بمؤشر 32.8، تلتها جوهانسبرج في المركز الثامن بمؤشر 32.9، وكيب تاون في المركز التاسع بمؤشر 33.4، ثم بورت إليزابيث في المرتبة العاشرة بمؤشر 33.9.

ارتفاع أسعار السلع

ويؤثر ارتفاع تكاليف السلع الغذائية في المدن بشكل كبير على الأسر والاقتصاد والديناميكيات الاجتماعية والاقتصادية بشكل عام، حيث تستفيد تكاليف المعيشة في منطقة معينة بشكل كبير من تقليل نفقات السلع الغذائية، خاصة للأسر ذات الدخل المنخفض، حيث تمثل المواد الغذائية جزءًا كبيرًا من دخلها.

آخر الأخبار