«أرامكو» ترفع أسعار النفط لآسيا وتخفضها لأوروبا وسط تقلبات السوق

رفعت أرامكو علاوة أسعار مبيعات نفطها لآسيا في ظل تقلبات متزايدة بسوق النفط العالمي، في الوقت الذي يراقب فيه التجار تطورات الصراع في الشرق الأوسط.

زادت شركة “أرامكو” السعودية، علاوة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي بمقدار 90 سنتاً، لتصل إلى 2.20 دولار للبرميل مقابل المؤشر الإقليمي للمشترين في آسيا، وجاءت هذه الزيادة أعلى من التوقعات التي كانت تدور حول رفع بمقدار 65 سنتاً.

خفض الأسعار

وخفضت “أرامكو” أسعار بيع جميع درجات النفط إلى الولايات المتحدة وأوروبا، مما يعكس استراتيجية تسعير متباينة حسب المناطق الجغرافية.

ويأتي ذلك في وقت ترتفع فيه أسعار النفط على خلفية التوترات الجيوسياسية، حيث شهدت السوق تقلبات حادة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، وارتفاع احتمالات التصعيد في المنطقة.

تقلبات أسعار النفط

وقفزت أسعار النفط منذ أكتوبر، مع تصاعد النزاع بين إيران وإسرائيل، حيث ارتفع مزيج برنت المرجعي بنسبة تتجاوز 8% هذا الأسبوع، متداولاً حول 78 دولاراً للبرميل.

ابتعدت تلك المخاطر الجيوسياسية، عن التأثير على العرض حتى الآن بشكل كبير، مما دفع الأسواق للتركيز على المخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي، وخاصة من الصين.

تحالف أوبك

وقرر تحالف “أوبك+”، الذي تقوده السعودية وروسيا، تأجيل زيادة الإنتاج المخطط لها حتى ديسمبر المقبل. يأتي ذلك في ظل توقعات بزيادة العرض، خاصة مع تباطؤ الطلب من الصين.

وستواصل السعودية تصدير أقل من 6 ملايين برميل يومياً، كما فعلت خلال الأشهر الأربعة الماضية.

آخر الأخبار