تعاون ثلاثي عالمي لـشراء الغاز الطبيعي المسال من أجل تعزيز أمن الطاقة

أعلنت اليابان، ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد الصين، يوم الأحد عن اتفاق لدراسة التعاون مع كوريا الجنوبية وإيطاليا في مجال شراء الغاز الطبيعي المسال، في خطوة تهدف إلى تعزيز مرونة وأمن الطاقة في البلاد.

 

تعاون شركات الغاز

وستعمل شركة جيرا اليابانية، أكبر شركة مرافق في البلاد، مع شركة الغاز الكورية الجنوبية، التي تعد أيضاً من كبار مستوردي الغاز الطبيعي المسال، على دراسة فرص المشتريات المشتركة وتبادل البضائع وأشكال أخرى من التعاون.

جاء هذا الإعلان في بيان مشترك صادر عن وزارات لاقتصاد والتجارة في اليابانية وكوريا الجنوبية، مشيرةً إلى أن هذه الشراكة تعد نقطة انطلاق لتعزيز التعاون بين الشركات في البلدين.

 

شركة الطاقة الإيطالية

ووقّعت المنظمة اليابانية لأمن المعادن والطاقة المدعومة من الدولة اتفاقية مبدئية مع شركة الطاقة الإيطالية إيني.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في شراء الغاز الطبيعي المسال، حيث صرح مسؤول في إيني بأن الشركة تعمل بالفعل مع مشترين يابانيين على أساس قصير الأجل وتسعى لتوسيع هذا التعاون ليشمل عقوداً طويلة الأجل، مع جلب كميات إضافية من الغاز.

 

عقود مرنة

وازداد الطلب على عقود الغاز الطبيعي المسال الأكثر مرونة، في ظل ذلك، يسعى المشترون اليابانيون إلى إبرام عقود قصيرة الأجل تسمح بإعادة بيع الغاز لطرف ثالث في حال تراجع الطلب المحلي.

ويمنح هذا النهج الشركات اليابانية القدرة على تحويل الشحنات إلى أسواق أخرى. وفي إطار استعداداتها لموسم التدفئة الشتوي.

وكلّفت الحكومة اليابانية شركة جيرا بتأمين شحنة واحدة شهرياً من الغاز الطبيعي المسال، تعادل نحو 70 ألف طن متري، خلال الفترة من ديسمبر إلى فبراير.

آخر الأخبار