فيتنام تسجل أقوى نمو اقتصادي خلال عامين رغم تداعيات إعصار ياجي

سجلت فيتنام نمواً اقتصادياً قوياً في الربع الثالث من عام 2024، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.4% على أساس سنوي، وفقاً لتقرير مكتب الإحصاءات العامة الحكومي.

وتجاوز هذا النمو معدل الربع الثاني الذي بلغ 7.09%، ليصبح أعلى معدل نمو اقتصادي في البلاد منذ عامين، بفضل الأداء القوي للصادرات والإنتاج الصناعي وزيادة الاستثمار الأجنبي، على الرغم من التأثيرات السلبية لإعصار ياجي الذي ضرب البلاد في أغسطس.

أداء الصادرات والصناعة

وأظهرت البيانات الصادرة لشهر سبتمبر أن صادرات فيتنام ارتفعت بنسبة 10.7% على أساس سنوي، في حين نما الإنتاج الصناعي بنسبة 10.8%.

وارتفعت قيمة الصادرات في الأشهر التسعة الأولى من العام، بنسبة 15.4% لتصل إلى 299.63 مليار دولار، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 17.3% إلى 278.84 مليار دولار، ما حقق فائضاً تجارياً قدره 20.79 مليار دولار.

تدفقات الاستثمار الأجنبي

وزادت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى فيتنام بنسبة 8.9% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام لتصل إلى 17.3 مليار دولار، مما يعزز من مكانة البلاد كمركز اقتصادي في المنطقة.

تداعيات إعصار ياجي

وتعرضت فيتنام لتحديات كبيرة نتيجة إعصار ياجي، الذي أودى بحياة أكثر من 300 شخص وألحق أضراراً بالغة بالبنية التحتية وإمدادات الطاقة، تقدر بنحو 3.3 مليار دولار.

وأدى ذلك إلى انخفاض مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع إلى 47.3 نقطة في سبتمبر، وهو أكبر تراجع منذ نوفمبر من العام الماضي.

آخر الأخبار