مسؤولون صينيون يكشفون عن استراتيجيات جديدة لتعزيز النمو الاقتصادي

أعلن مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة بالصين في بيان رسمي، أن كبار المسؤولين من أعلى وكالة للتخطيط الاقتصادي في الصين سيعقدون مؤتمرًا صحفيًا بعد غدٍ الثلاثاء، لعرض الخطوات اللازمة لتنفيذ سياسات تعزيز النمو الاقتصادي.

التفاصيل المنتظرة

وسيحضر المؤتمر خمسة مسؤولين بارزين، من بينهم رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، تشنج شانجي.

وسيتمحور المؤتمر حول “تنفيذ حزمة من السياسات لتعزيز النمو التدريجي للاقتصاد بشكل منهجي، والتحسين الهيكلي ودفع جهود التنمية المستدامة”، ولم يقدم البيان مزيدًا من التفاصيل حول السياسات المزمعة، وفقًا لتقرير شبكة سي إن إن.

التحفيز الاقتصادي

ويأتي هذا المؤتمر بعد سلسلة من العطلات في الصين، بما في ذلك الاحتفالات باليوم الوطني، حيث شهدت البلاد قبل العطلة خفضًا في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الصيني وضخ سيولة إضافية في النظام المصرفي.

وخففت بعض القيود على العقارات، مما ساهم في ارتفاع الأسهم الصينية.

مؤشر “سي إس آي 300”

وسجل مؤشر “سي إس آي 300” الصيني للأسهم القيادية قفزة قياسية بنسبة 25% على مدى خمسة أيام الأسبوع الماضي، ما دفع صناديق التحوط الآسيوية لتحقيق أعلى أداء عالمي لهذا العام.

وحققت شركة ترياتا كابيتال في هونغ كونغ مكاسب بلغت 44% في قيمة الأسهم الشهر الماضي، وفقًا لما ذكره شون هو، كبير مسؤولي الاستثمار في الشركة.

عودة الأموال الأجنبية

وحقق صندوق الصين التابع لشركة يونكي كابيتال مكاسب بنسبة 26% في سبتمبر، بينما ارتفع مؤشر إم إس سي آي الصين بنسبة 24% في نفس الشهر، وهو أكبر مكسب شهري له منذ نوفمبر 2022.

ويُنظر إلى هذا التحول على أنه تعويض للصناديق الصينية التي عانت منذ جائحة كوفيد-19، حيث يعتقد المحللون أن الأموال الأجنبية ستعود إلى الأسواق الصينية إذا استمر هذا الارتفاع وواصل الاقتصاد تعافيه.

آخر الأخبار