جولدمان ساكس يرفع توقعاته للاقتصاد الصيني مع تعزيز التفاؤل بالحزم التحفيزية

رفع بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس” تصنيفه للأسهم الصينية إلى “زيادة الوزن”، ما يعني التوصية بزيادة الشراء، في خطوة تعزز التفاؤل بشأن الآثار الإيجابية الناجمة عن حزم التحفيز الكبيرة التي أعلنتها الحكومة الصينية مؤخراً.

وتأتي هذه التوصية في ظل انتعاش الأسواق الصينية وتوقعات بتحسن أداء الأسهم نتيجة التدابير الجديدة.

توقعات بالارتفاع

وصدرت مذكرة بحثية بتاريخ 5 أكتوبر، توقع محللو جولدمان، بقيادة تيم مو، أن الأسهم الصينية قد تسجل ارتفاعاً إضافياً يتراوح بين 15% و20% إذا تم تنفيذ التدابير المتعلقة بالسياسات المالية المعلنة.

وأشاروا إلى أن أسعار الأسهم لا تزال أقل من متوسطها التاريخي، مما يعني وجود فرصة جيدة لنمو الأرباح، كما لفتوا إلى أن المستثمرين العالميين لم يضخوا بعد استثمارات كبيرة في السوق الصينية.

حزم التحفيز الصينية

ويرى محللو جولدمان ساكس أن تدابير التحفيز الأخيرة التي أعلنتها السلطات الصينية دفعت الأسواق إلى الاعتقاد بأن صانعي السياسات في بكين يبدون اهتماماً أكبر بتجنب تباطؤ حاد في النمو الاقتصادي.

ويأتي هذا في ظل التفاؤل الذي بدأ يسيطر على “وول ستريت”، حيث أبدت مؤسسات رئيسية مثل “إتش إس بي سي هولدنجز” و”بلاك روك” توقعات إيجابية حول السوق الصينية.

مؤشرات الأسهم الصينية

وارتفع مؤشر “شنغهاي شينزن 300” بنسبة 27% منذ أدنى مستوياته المسجلة في سبتمبر، وتشير التوقعات أن يراقب المستثمرون تطور هذه الارتفاعات عند إعادة فتح الأسواق الصينية بعد عطلة رسمية.

ورفع جولدمان ساكس مستهدفه لمؤشر “إم إس سي آي تشاينا” إلى 84 نقطة، بينما رفع مستهدف “شنغهاي شينزن 300” إلى 4600 نقطة، مما يشير إلى عائد إجمالي محتمل يتراوح بين 15% و18%.

آخر الأخبار