أسعار زيت الصويا ترتفع 10% بالسوق المحلي وسط استقرار الأسعار عالميًا

أكد حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية ورئيس جمعية “عين لحماية التاجر والمستهلك”، استقرار سوق السلع الغذائية في مصر نتيجة استقرار سعر صرف الدولار في سوق الصرف المصرية.

أسعار زيت الصويا

وأشار المنوفي إلى أن أسعار زيت الصويا ارتفعت في الأسواق المحلية خلال الأسبوع الحالي بنسبة 10%، ليصل سعر الطن إلى 57 ألف جنيه، مقارنة بـ52 ألف جنيه في الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر التجزئة للعبوة سعة 850 مليجرام بنسبة 13.5% ليصل إلى 68 جنيهًا، مقابل 60 جنيهًا في الأسبوع السابق.

مخزون زيت الطعام

ولفت المنوفي إلى وجود مخزون كبير من زيت الطعام في المصانع والمخازن يكفي احتياجات المواطنين لأكثر من 6 أشهر، مما يدعم استقرار السوق.

وأكد أن ما يثار حول ارتفاع أسعار زيوت الطعام عالميًّا لا يستند إلى حقائق، مشيرًا إلى أن التجار لا يفضلون زيادة أسعار السلع، لأنها تؤدي إلى ركود في الطلب وتؤثر على دورة رأس المال وأرباحهم.

توحيد التعامل

وأضاف المنوفي أن أي زيادة في الأسعار العالمية لا يجب أن تُطبق على المخزون المحلي الذي تم استيراده قبل هذه الزيادة، مؤكدًا ضرورة التعامل بمبدأ موحد مع تغيرات الأسعار لتحقيق العدالة، مشيرًا إلى أن بعض التجار يرفضون تخفيض الأسعار المحلية عندما تنخفض الأسعار عالميًا بحجة شراء السلع بالسعر السابق.

تشديد الرقابة

وطالب المنوفي الحكومة بتشديد الرقابة على آليات التسعير من المنبع، خصوصًا للسلع الاستراتيجية، من أجل إعادة الانضباط إلى الأسواق المحلية وضمان عدم تأثر المستهلكين بارتفاع الأسعار.

آخر الأخبار