صناديق الاستثمار اليابانية تسجل شراء قياسي للسندات الأمريكية في أغسطس

ظهرت بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن وزارة المالية اليابانية اليوم الثلاثاء، أن صناديق الاستثمار اليابانية قامت بشراء كمية قياسية من السندات الحكومية الأمريكية في أغسطس.

وبلغ صافي عمليات الشراء 5.59 تريليون ين (ما يعادل 37.8 مليار دولار)، ليصل إجمالي المشتريات منذ بداية العام وحتى أغسطس إلى 12.8 تريليون ين، وهو ما يقارب قيمة المشتريات خلال نفس الفترة من العام الماضي.

انتعاش سندات الخزانة

واستفادت سندات الخزانة الأمريكية من انتعاشها للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، في ظل تزايد التوقعات بخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية.

وواصلت السندات مكاسبها في سبتمبر بعد أن خفض البنك المركزي بالفعل أسعار الفائدة بمقدار مماثل، ومع ذلك، تراجعت التوقعات بشأن المزيد من التخفيضات الكبيرة بسبب البيانات القوية المتعلقة بالوظائف في الولايات المتحدة.

استراتيجيات الشراء المحسوبة

وقال تسويوشي أوينو، كبير المحللين الاقتصاديين في “إن إل آي ريسيرش إنستيتيوت” (NLI Research Institute) في طوكيو، إن أغسطس شهد زيادة في التوقعات بارتفاع أسعار سندات الخزانة، مما حفز شراء السندات الأجنبية غير المحوطة خلال فترة انخفاض أسعارها، بجانب شراء السندات المحوطة من تقلبات العملة لتحقيق مكاسب رأسمالية.

تحديات عائدات السندات

وتوضح البيانات الإقبال الكبير من قبل اليابانيين على الأصول الأجنبية مرتفعة العائد، مما يثير التساؤلات حول حجم رأس المال الذي سيتمكن المستثمرون المحليون من إعادته إلى البلاد، خاصة مع ارتفاع عائدات السندات اليابانية.

وشهد الين ارتفاعًا ملحوظًا في مطلع أغسطس بعد رفع بنك اليابان سعر الفائدة الأساسي، مع إشارات من المحافظ كازو أويدا لاحتمالية زيادات أخرى في تكاليف الاقتراض.

آخر الأخبار