اليونان تتوقع نموًا اقتصاديًا بنسبة 2.3% وسط تحديات جيوسياسية ومناخية

أعلنت الحكومة اليونانية، أمس الإثنين، أن الاقتصاد من المتوقع أن ينمو بنسبة 2.3% في عام 2025، بعد تسجيل نمو بنسبة 2.2% هذا العام.

وأكد وزير المالية كوستيس هاتزيداكيس أن الاقتصاد اليوناني يثبت مرونته في مواجهة التحديات الجيوسياسية والتغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن تلك التوقعات تعكس قدرة البلاد على الاستمرار في النمو رغم الأوضاع الصعبة.

تراجع البطالة

وتوقعت وزارة المالية انخفاض معدل البطالة أحد أعلى المعدلات في منطقة اليورو إلى 9.7% في عام 2025، مقارنة بـ10.3% هذا العام.

ولفت البيان إلى أن الاستثمارات من المتوقع أن تنمو بنسبة 6.7% في 2024، وترتفع إلى 8.4% في 2025، مما يشير إلى تحسن في الأداء الاقتصادي ودعم للنمو المستدام.

التضخم والتأثيرات

وتوقعت الحكومة ارتفاع معدل التضخم إلى 2.7% في عام 2024 بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، مع توقعات بانخفاضه إلى 2.1% في عام 2025.

وتعمل الحكومة على مراقبة التضخم وتطبيق سياسات لضمان استقرار الأسعار وحماية المواطنين من التقلبات العالمية.

تأثيرات تغير المناخ

وتواجه اليونان تداعيات كبيرة جراء تغير المناخ. في يوليو 2023، تعرضت البلاد لأطول موجة حر في تاريخها، أدت إلى اندلاع أكثر من 60 حريق غابات، مما تسبب في تدمير 434 ألف فدان.

وأفادت وزارة المالية بأن تأثير هذه الحرائق طال الزراعة بشكل كبير، مما أدى إلى انخفاض دخل المزارعين وزيادة تكلفة الإنتاج، في وقت تسعى فيه البلاد للتكيف مع آثار تغير المناخ.

آخر الأخبار