الإحصاء: التضخم في المدن المصرية يرتفع إلى 26.4% في سبتمبر

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع التضخم في المدن المصرية خلال شهر سبتمبر إلى 26.4% على أساس سنوي من 26.2% في أغسطس، واستقر على أساس شهري عند 2.1%.

معدل التضخم السنوي

كان معدل التضخم السنوي في مدن مصر ارتفع لأول مرة منذ 5 أشهر خلال الشهر الماضي، من 25.7% في يوليو. وكانت رويترز توقعت أن يعاود التضخم في مصر الانخفاض في سبتمبر بعد أن أدت زيادة في الأسعار أقرتها الحكومة إلى ارتفاع غير متوقع في أغسطس، لكن البيانات جاءت مخالفة للتوقعات.

أسباب الارتفاع

وحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، جاء ارتفاع معدل التضخم السنوي بسبب ارتفاع قسم الطعام والمشروبات بنسبة 27.4%، نتيجة زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 34.7%، وارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 22.3%، وارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 19.5%.

الألبان والزيوت

وارتفعت أسعار مجموعة الألبان والجبن بنسبة 31.9%، وزادت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 14.8%، وصعدت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 27.5%، وارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 36.3% .

الاتصالات والبريد

وزادت أسعار قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.2%، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات البريد بنسبة 1.9%، ومجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 1.9%.

آخر الأخبار