تعديلات جديدة في قانون البناء الموحد من الشيوخ.. غدًا

تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ غدًا، مناقشة تعديلات مشروع قانون البناء الموحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بناءً على التقرير الذي أعدته لجنة الإسكان بالمجلس.

الأحوزة العمرانية المعتمدة

وحظرت تعديلات القانون إقامة المباني أو المنشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للتجمعات العمرانية الريفية والمدن، أو المناطق التي لا تمتلك مخططًا استراتيجيًا معتمدًا، كما تمنع إجراءات تقسيم الأراضي خارج هذه الحدود.

استثناء حظر الأراضي

وتستثنى التعديلات بعض الأراضي الزراعية من الحظر، مثل أراضي المشروعات التي تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني بموافقة مجلس الوزراء، أو أراضي المشروعات القومية، كما سمحت ببناء مساكن خاصة أو مباني خدمية على الأراضي الزراعية الواقعة خارج الأحوزة العمرانية وفقًا لضوابط يصدرها وزير الزراعة.

المجلس الأعلى للتخطيط

ويتضمن القانون إنشاء مجلس أعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة مصطفى مدبولي، كما يختص بإقرار السياسات العامة للتخطيط والتنسيق الحضاري، وتحديد المناطق ذات القيمة المميزة، واعتماد ضوابط ومعايير الحفاظ عليها، بناءً على عرض وزير الثقافة.

تعريف المخطط الاستراتيجي

وأدخلت أيضا تعريفات جديدة مثل تعريف المخطط الاستراتيجي الإقليمي، ومخطط التنمية العمرانية للمدينة والريف. كما تم تعريف “زمام القرية”، وهي مساحة الأرض الزراعية وغير الزراعية المحيطة بها، بالإضافة إلى تعريف المناطق ذات الطبيعة الخاصة، وهي الأراضي التي تخضع لقانون خاص.

آخر الأخبار