«الأوروبي للتنمية» يدرس تمويل محطة رياح بسعة 1100 ميجاوات بالسويس

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تقديم قرض لتمويل محطة طاقة رياح بسعة 1100 ميجاوات، يطورها تحالف بين شركة أكواباور وشركة حسن علام للمرافق بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO).

ويأتي هذا التمويل كجزء من مساعي البنك لدعم مشروعات الطاقة النظيفة، وفقًا لما نشر على موقعه الإلكتروني.

مشاركة بنوك دولية

وينضم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار إلى قائمة الممولين المحتملين التي تشمل أيضًا بنك التنمية الجديد التابع لتجمع “البريكس” والبنك الأفريقي للتنمية، مما يعزز من تمويل المشروع الذي يُقدر تكلفته الإجمالية بنحو مليار دولار.

موقع المشروع

وسيتم تطوير محطة طاقة الرياح على قطعتين من الأرض في خليج السويس؛ الأولى تقع في الأجزاء الشمالية والثانية في الأجزاء الجنوبية من الخليج.

ويُتوقع أن تزود المحطة حوالي مليون وحدة سكنية بالطاقة، مع خفض الانبعاثات بمقدار 2.4 مليون طن سنويًا، ما يعزز من دورها في دعم الاستدامة البيئية.

الجدول الزمني للمشروع

وتشير التوقعات ألى أن يبدأ بناء المشروع في الربع الأخير من عام 2024، مع استكمال التنفيذ خلال 30 شهرًا، أي بحلول منتصف عام 2027، بينما يُتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي في أواخر عام 2027 ويستمر تشغيل المحطة لمدة 25 عامًا.

مساهمة في استراتيجية مصر

ويأتي هذا المشروع ضمن خطة مصر لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 42% بحلول عام 2030، في إطار جهودها لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء، خصوصًا خلال فصل الصيف.

آخر الأخبار