التجارة البينية الأفريقية تسجل زيادة طفيفة خلال النصف الأول من 2024

كشف مسئول الشئون الاقتصادية في منظمة التجارة العالمية، كولمان ني، أن مساهمة التجارة البينية الأفريقية في تجارة القارة ارتفعت من 11% إلى 12% خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.

التجارة البينية في أفريقيا

وقال مسئول منظمة التجارة العالمية “على الرغم من النمو المنخفض في التجارة من حيث الحجم، تشير التقديرات الأولية إلى أن حصة التجارة البينية في أفريقيا قد تزداد. ويجب أن يساهم ذلك في تحفيز جهود أفريقيا لتنويع التجارة وحماية الاقتصادات الأفريقية بشكل أفضل من الصدمات الاقتصادية الخارجية”، وفقا لتقرير لمنظمة التجارة العالمية.

منظمة التجارة العالمية

وعدلت منظمة التجارة العالمية، توقعاتها للتجارة الأفريقية في عام 2024؛ حيث توقعت أن تنمو الصادرات بنسبة 2.5% (مقابل 5.3% وفقا لما كان متوقعا في الأصل)، في حين أن الواردات ستزيد بنسبة 1% فقط (مقابل 4.4% وفقا لتوقعاتها السابقة). فيما توقعت زيادة الصادرات بنسبة 2.2% والواردات بنسبة 1.1% لعام 2025.

وأوضح تقرير منظمة التجارة العالمية أن هذه المراجعة تنبع “مراجعة عامة لإحصاءات التجارة الأفريقية وضعف أكبر من المتوقع للواردات من أوروبا، الشريك التجاري الرئيسي لـ أفريقيا”.

الناتج المحلي الإجمالي

تأتي هذه التعديلات في الوقت الذي توقعت فيه منظمة التجارة العالمية أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي للقارة نموا بنسبة 3.2% لعام 2024.

نمو التجارة العالمية

وعلى المستوى العالمي، عدلت منظمة التجارة العالمية أيضا توقعاتها لنمو التجارة العالمية في عام 2024 إلى 2.7% مقابل 2.6% لتوقعات سابقة، بينما خفضت توقعاتها لنمو التجارة العالمية عام 2025 إلى 3% مقابل 3.3% في التوقعات السابقة.

آخر الأخبار