وزير الري يلتقي وزير المياه الناميبي لتعزيز التعاون المشترك

بحث الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، مع كارل جوستاف، وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي، وذلك قبيل انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

جاء هذا اللقاء بهدف تعزيز التعاون المشترك بين مصر وناميبيا في مجال المياه.

 الوحدة الإفريقية

وأكد سويلم خلال اللقاء على مواصلة الجهود المصرية لتوطيد وحدة القارة الإفريقية خلال رئاسة مصر للأمكاو، موضحًا أن هذه الجهود تركز على تجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء وصياغة “رؤية إفريقيا للمياه” لما بعد عام 2025، بما يتماشى مع أجندة إفريقيا 2063 “إفريقيا التي نريدها”.

تعاون مع ناميبيا

وشدد سويلم على أهمية استمرارية التعاون بين مصر وناميبيا، تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة في نوفمبر 2023، التي تهدف إلى الإدارة المستدامة للموارد المائية.

وأشار إلى أن البلدين يسعيان لبدء صياغة مشروعات مشتركة تلبي احتياجاتهما وأولوياتهما في هذا المجال.

مبادرة AWARe

وأشار سويلم إلى أهمية مبادرة AWARe التي تعد فرصة للدول الإفريقية للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات المياه والتكيف مع تغير المناخ.

وأوضح الدور الهام الذي يلعبه مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي (PACWA) في توفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة في هذه المجالات.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود مصر لتعزيز التعاون الإفريقي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاع المياه والمناخ بالقارة السمراء.

آخر الأخبار