«الإسكان» تنشئ 112 ألف وحدة سكنية إضافية لدعم الفئات الأقل دخلًا

أعلن المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أنه تم توجيه عوائد مشاريع الإسكان المتميز في المدن الجديدة مثل العلمين الجديدة، المنصورة الجديدة، والعاصمة الإدارية، لدعم مشروعات الإسكان الخاصة بالفئات الأقل دخلاً، وأنه يجري الآن إنشاء 112 ألف وحدة سكنية إضافية، إلى جانب طرح 25 ألف قطعة أراضي جديدة للاستثمارات العقارية والسكنية، وجاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، التي تناقش مشروع تعديل قانون البناء الموحد.

وحدات سكنية جديدة

وأشار “الشربيني” إلى أن الحكومة تعمل وفق خطة واضحة تشمل إنشاء وحدات سكنية جديدة لدعم الفئات غير القادرة، حيث تم إنشاء 634 ألف وحدة سكنية منذ عام 2014 بتكلفة بلغت 110 مليارات جنيه في المدن الجديدة بمختلف أنحاء مصر، كما تم إنشاء 70 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع “سكن لكل المصريين”، منها 60 ألف وحدة لمحدودي الدخل و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل من خلال مشروعات “دار مصر”، “جنة”، و”سكن مصر”.

المضابط إلكترونياً

وصدق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على مضابط الجلسات العامة من الجلسة الافتتاحية وحتى الجلسة الرابعة. وقد تم توزيع المضابط إلكترونياً على جميع الأعضاء، ولم يُبدِ أي عضو ملاحظات، مما أدى إلى التصديق عليها بالإجماع.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم ، مناقشة تعديلات مشروع قانون البناء الموحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بناءً على التقرير الذي أعدته لجنة الإسكان بالمجلس.

الأحوزة العمرانية المعتمدة

وحظرت تعديلات القانون إقامة المباني أو المنشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للتجمعات العمرانية الريفية والمدن، أو المناطق التي لا تمتلك مخططًا استراتيجيًا معتمدًا، كما تمنع إجراءات تقسيم الأراضي خارج هذه الحدود.

استثناء حظر الأراضي

وتستثنى التعديلات بعض الأراضي الزراعية من الحظر، مثل أراضي المشروعات التي تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني بموافقة مجلس الوزراء، أو أراضي المشروعات القومية، كما سمحت ببناء مساكن خاصة أو مباني خدمية على الأراضي الزراعية الواقعة خارج الأحوزة العمرانية وفقًا لضوابط يصدرها وزير الزراعة.

ويتضمن القانون إنشاء مجلس أعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة مصطفى مدبولي، كما يختص بإقرار السياسات العامة للتخطيط والتنسيق الحضاري، وتحديد المناطق ذات القيمة المميزة، واعتماد ضوابط ومعايير الحفاظ عليها، بناءً على عرض وزير الثقافة.

آخر الأخبار