روسيا تسجل فائضًا في الميزانية الفيدرالية رغم زيادة الإنفاق الحكومي

أعلنت وزارة المالية الروسية أن الميزانية الفيدرالية سجلت فائضًا قدره 500 مليار روبل (5.2 مليار دولار) في شهر سبتمبر 2024، رغم الزيادة الملحوظة في الإنفاق الحكومي.

وأصدرت مؤسسة “كابيتال رينسانس” للاستشارات المالية والاستثماراتتقريرًا مفصلا، جاء هذا الفائض نتيجة لزيادة الإيرادات بنسبة 19% على أساس سنوي لتصل إلى 3.3 تريليون روبل (34 مليار دولار).

الإيرادات النفطية وغير النفطية

وكان هذا النمو مدفوعًا بزيادة بنسبة 4% في إيرادات النفط والغاز، والتي شهدت ارتفاعًا بنسبة 49% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إلى جانب زيادة الإيرادات غير النفطية بنسبة 24%.

وارتفعت الإيرادات التراكمية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، بنسبة 33%، مما ساعد على تحقيق الفائض.

الإنفاق الحكومي

وارتفع الإنفاق الحكومي الروسي بنسبة 34% على أساس سنوي في سبتمبر ليصل إلى 2.8 تريليون روبل، مما أدى إلى رفع إجمالي الإنفاق في الأشهر التسعة الأولى إلى 26.6 تريليون روبل (277 مليار دولار).

وتتوقع وزارة المالية تتوقع عجزًا يصل إلى 3.3 تريليون روبل بحلول نهاية العام، نتيجة لزيادة الإنفاق المخطط له في الربع الأخير من عام 2024.

التحفيز المالي

وتشير الخطة المحدثة للميزانية الروسية لعام 2024 إلى توقع إنفاق ضخم في الربع الأخير من العام، يصل إلى 13.3 تريليون روبل، وهو ما يعادل نصف الإنفاق خلال الأشهر التسعة الأولى.

ويرى محللو “كابيتال رينسانس” أن هذا المستوى من التحفيز المالي قد يؤدي إلى زيادة الضغوط التضخمية ويزيد من الطلب المحلي حتى عام 2025.

آخر الأخبار