الرئيس السيسي: نهر النيل يشكل المصدر الرئيسي للمياه لمصر بنسبة تتجاوز 98%

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح النسخة السابعة من “أسبوع القاهرة للمياه”، إن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها.. حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه.. كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز “98%”، ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوى، هو مسألة وجود.. تتطلب التزاما سياسيا دءوبا.. وجهودا دبلوماسية.. وتعاونا مع الدول الشقيقة.. لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

أسبوع القاهرة للمياه

وأضاف الرئيس السيسي، أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح حدثا سنويا مهما وكان من المهم أن يعقد في موعده، مع تصاعد أزمة الشح المائي عالميًا، بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تبنى دون توافق أو الحفاظ على القانون الدولي للمياه، ودون التشاور المسبق وإجراء الدراسات.

وأوضح الرئيس السيسي، أنه يتزامن انعقاد أسبوع القاهرة للمياه والأسبوع الإفريقي التاسع للمياه يمثل زخما حول قضايا المياه في القاهرة.

المياه والمناخ

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر الفعاليات خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم؛ لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

إدارة الموارد المائية

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيًا من حيث التخطيط والتشريعات.

تحلية المياه

وتتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

آخر الأخبار