كريم بدوي: 84 مليون قدم مكعب غاز يومياً إنتاج «عجيبة للبترول»

نجحت شركة عجيبة للبترول في تحقيق رقم قياسي في إنتاج الغاز لأول مرة في تاريخها، حيث بلغ متوسط الإنتاج 84 مليون قدم مكعب يومياً، كما استطاعت زيادة الاحتياطي من خلال أنشطة الاستكشاف والتنمية بمقدار 9.2 مليون برميل زيت مكافئ.

شركة عجيبة للبترول

وأكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة عن العام المالي 2023 – 2024، اليوم الاثنين، على أهمية الجهود المبذولة للتغلب على التحديات التي تواجه زيادة معدلات الإنتاج، مشيداً بالجهود الدؤوبة للعاملين بمواقع العمل والإنتاج وحرصهم على ابتكار حلول متنوعة لمواجهة تلك التحديات، موضحا أن العام المالي الحالي سيشهد زيادة في الاستثمارات والحفارات وتنمية الآبار، في ظل التعاون المثمر بين كيانات قطاع البترول وشركائه العالميين، والدعم والتعاون بين الجميع.

التجارب الابتكارية

وأشاد الوزير بما قدمته كوادر الشركة من تجربة مميزة وواقعية للتغلب على تحدي نقص الحفارات والحفاظ على معدلات الإنتاج، مشدداً على أن الاستفادة من هذه التجارب الابتكارية وتطور التكنولوجيا المستمر والعمل الكفء ضمانة لصناعة بترولية قوية يتحقق لها التطور المستمر وفتح آفاق جديدة للنجاح.

وأكد على الدعم الكامل للاستثمار في زيادة الإنتاج واستغلال التقنيات الحديثة والعمل بروح الفريق الواحد والتغلب على التحديات والمعوقات، موجهاً بالمزيد من العمل على تأمين وحماية العاملين من خلال التثقيف والوعي المستمر والعمل في بيئة مؤمنة المخاطر.

شركة إيني

وأثنى الوزير على الشراكة الناجحة مع إيني وجهود خفض الانبعاثات بمناطق عمل عجيبة للبترول وتطبيق مشروع “جابا”، الذي يستخدم التقنيات اللازمة لمراقبة ومتابعة تنفيذ العمليات بما يضمن تواجدا صحيحا وآمنا للأفراد المكلفين وعدم تواجد مخاطر أو أشخاص غير منوط بهم التواجد في مكان العمل.

الهيئة العامة للبترول

من جانبه، أوضح المهندس صلاح عبد الكريم الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، أن هذه الشراكة تدعو للفخر، وحيا فريق عجيبة على ما قدموه من تجربة مميزة على مدار عام من التحديات، داعياً لبذل المزيد من الجهد فيما يخص زيادة الاستكشاف والإنتاج، في ظل الدعم الحالي الذي يمثل فرصة جيدة لتحقيق المزيد من النجاحات.

آبار استكشافية

وأوضح رئيس شركة عجيبة للبترول المهندس ثروت الجندي أهم مؤشرات الأعمال، والتي تضمنت أن إجمالي استثمارات عجيبة بلغ خلال العام المالي الماضي نحو 417 مليون دولار، وأنه بالرغم من التحديات التي أدت إلى خفض عدد أجهزة الحفر من 6 إلى جهاز واحد، وأجهزة صيانة الآبار من 6 إلى 4 بداية من شهر مارس من العام المالي، استطاعت عجيبة الحفاظ على معدلات إنتاج مستقرة بتحقيق متوسط إنتاج فعلي قدره 44 ألف برميل زيت مكافئ يومياً، وذلك من خلال حفر 34 بئراً تنموياً و4 آبار استكشافية، بالإضافة إلى إيجاد حلول بديلة لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة مثل تكثيف عمليات تدخلات الآبار بدون جهاز (Rigless operations) واستخدام التقنيات الحديثة، حيث أدت إلى تحقيق متوسط إنتاج 28.8 ألف برميل زيت يومياً من الإنتاج المتحقق.

حقل قرميد

وأشار إلى وضع آبار غاز حقل قرميد بمنطقة شرق الأبيض بالصحراء الغربية على الإنتاج خلال العام، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تركيب النظام المتكامل للحماية والإغلاق المبكر، ويجري العمل في المرحلة الثانية، كذلك العمل على إنشاء محطة جديدة وحديثة لمعالجة المياه المصاحبة للزيت بقدرة 45 ألف برميل يومياً والاستفادة بتدويرها في عمليات الإنتاج مما يحقق عائداً اقتصادياً على البيئة ومعدلات الإنتاج.

حقول مليحة

ولفت إلى العمل على إصلاح ورفع كفاءة الطرق الرئيسية بحقول مليحة بطول 11 كم لرفع مستوى السلامة على الطرق والحفاظ على سلامة العاملين، منوها بالتقدم المحقق في ترشيد الإنفاق وكفاءة الطاقة وتطبيق التحول الرقمي.

آخر الأخبار