مصر والسعودية توقعان اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين

وقع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، بالإضافة إلى تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي، خلال زيارة ولي العهد لمصر.

اتفاقية حماية الاستثمارات

وكشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن الانتهاء من صياغة اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية، التي كانت قيد اللمسات الأخيرة تمهيداً لبدء الإجراءات التشريعية لإصدارها رسمياً في مصر.

وتشير التوقعات أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ الفعلي في أقل من ثلاثة أشهر، مما يعكس الرغبة القوية بين الجانبين لتعزيز التعاون الاقتصادي.

واستعرضت الجهود الجارية لتطوير الشراكة الاقتصادية بين مصر والسعودية، لا سيما في مجال تبادل الاستثمارات والتبادل التجاري، بالإضافة إلى التكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة.

ودائع واستثمارات سعودية

وأودعت السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري في مارس 2022، مما رفع حجم الودائع السعودية إلى 10.3 مليار دولار، وذلك في وقت كانت فيه مصر تعاني من آثار خروج أموال مستثمرين أجانب بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

ويساهم حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر، الذي يُقدر بنحو 35 مليار دولار، في دعم الاقتصاد المصري.

واستضافت مدينة العلمين المصرية اجتماعات موسعة لتعزيز الاستثمارات السعودية، حيث صرح وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح بوجود رغبة مشتركة لدفع العلاقات الثنائية وتحقيق مصالح الشعبين.

الرابط المختصر
آخر الأخبار