أشرف حجر يكتب: تقييم الشركات المتوسطة والعائلية

استكمالاً لسلسلة مقالات سبق وتحدثنا فيها عن طريقة التدفقات النقدية المخصومة، نستكمل اليوم الحديث عن كيفية تقدير القيمة النهائية للمشروع.

تقدير القيمة النهائية Terminal Value عند احتساب التدفقات النقدية المخصومة

في المقالة السابقة تحدثنا عن طريقة التدفقات النقدية المخصومة كمنهج فكري لتقييم الشركات فذكرنا انها ستعتمد علي تحديد التدفقات النقدية المستقبلية ( FCF) ثم خصمها علي حسب الفترات الزمنية التي سوف تتولد خلالها بسعر خصم أطلقنا عليه الـ WACC) average ) ولكن يواجهنا سؤال اذا كانت التدفقات النقدية المستبقلية والتي اسميناها الـ FCF والتي تمثل التدفقات النقدية من التشغيل لمدة 5 سنوات هل ستنتهي حياة المنشأة في نهاية هذه السنوات؟

الاجابة بالتاكيد لا، ولكن هذا الافتراض لمجرد أغراض الدراسة اذًا فأين قيمة المنشأة في نهاية الـ 5 سنوات، لذا يلجأ مقيمو الشركات الي تقدير القيمة النهائية في نهاية السنة 5 واعتبارها من ضمن عناصر الـ FCF..

والسؤال الان كيف يمكن تقدير هذه القيمة؟

يمكن تقدير القيمة النهائية في نهاية عمر الدراسة من خلال طريقتين:

الطريقة الاولي – طريقة النمو الثابت:

ويفترض هذا النموذج أن التدفقات النقدية للشركة ستستمر في النمو بمعدل ثابت إلى الأبد بعد نهاية فترة التقييم وذلك لزيادة المبيعات والارباح بمعدل ثابت دون الحاجة الي زيادة رأس المال خارجي.

وتتكون معادلة طريقة النمو الثابت من :

القيمة النهائية في نهاية فترة التقييم = التدفق النقدي في آخر سنة × (1 + معدل النمو المستمر) / (معدل الخصم – معدل النمو المستمر).

وهنا يثور عدة اسئلة عن تعريف:

• التدفق النقدي في آخر سنة وهو عبارة عن النقدية المتولدة من الأنشطة التشغيلية قبل توزيعات الارباح في السنة الاخيرة من عمر الدراسة.

• معدل النمو المستمر هو معدل ثابت يفترض أن تنمو به قيمة التدفقات النقدية للشركة الي الأبد بعد فترة زمنية محددة ويعتبر أداة مفيدة لتبسيط عملية تقييم الشركات، ولكنه يجب استخدامه بحذر مع إدراك أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على دقته ويعتبر أداة حيوية تساعد الشركات علي تحقيق التوازن بين النمو والتمويل مما يساهم في استمراريتها ونجاحها علي المدي الطويل وتؤثر فيه بعض العوامل عند احتسابه وهي :

o طبيعة الصناعة: الصناعات المختلفة لها معدلات نمو طبيعية مختلفة.

o دورة حياة المنتج: المنتجات الجديدة عادة ما تنمو بمعدل أسرع من المنتجات الناضجة.

o السياسات الحكومية: التغيرات في السياسات الاقتصادية يمكن أن تؤثر على معدلات النمو.

o التنافس: المنافسة الشديدة قد تحد من معدلات النمو.

• معدل الخصم.

هو أداة اساسية تستخدم في تقييم الشركات يمكن تشبيهه بسعر الفائدة الذي نستخدمه لخصم القيم المستقبلية إلى قيمتها الحالية ف الجنيه الذي تحصل عليه اليوم ليس له نفس القيمة للجنيه الذي ستحصل عليه في المستقبل بسبب عوامل مثل التضخم وفرص الاستثمار البديلة فكلما ارتفعت مخاطر الاستثمار، زاد معدل الخصم لتعكس هذه المخاطر ويتم استخدام معدل الخصم لخصم كل تدفق نقدي متوقع للشركة في المستقبل إلى قيمته الحالية.

بعد خصم جميع التدفقات النقدية، يتم جمعها للحصول على القيمة الحالية الصافية للمشروع إذا كانت القيمة الحالية الصافية موجبة، فإن المشروع يعتبر جذابًا من الناحية المالية ويعتبر معدل الخصم هو أداة حاسمة في تقييم الشركات فهو يعكس قيمة الوقت للنقود والمخاطر المرتبطة بالاستثمار واختيار معدل الخصم المناسب أمر بالغ الأهمية للحصول على تقييم دقيق للشركات.

مثال عملي: بافتراض ان مشروعاً يدر تدفقات نقدية بقيمة مليون جنيه ومعدل النمو 3% ومعدل الخصم 40% وباستخدام طريقة النمو الثابت في تقييم الشركات:

• التدفق النقدي الحر للسنة الأولى (FCFF1): 1,000,000 جنيه.

• معدل النمو المستمر: 3%.

• معدل الخصم (WACC): 40 %.

• مدة الدراسة: 5 سنوات.

أولا حساب القيمة الحالية للتدفقات النقدية:

ويتم فيه حساب القيمة الحالية للسنة الـ5 والتي بلغت 1.125 مليون جنيه بنسبة زيادة ثابتة 3% وهو معدل النمو المقدر وبناء علي معامل الخصم بنسبة 40% والتي تمثل التضخم ومعدل العائد المطلوب علي الاستثمار ومن خلالها نصل الي القيمة الحالية للتدفقات النقدية في السنة ال 5 التي بلغت 209 الف جنيه.

ثانيا حساب القيمة النهائية (Terminal Value):

وفي هذه الخطوة نقوم باحتساب قيمة المشروع في نهاية مدة الدراسة باحتساب قيمة التدفقات النقدية في السنة الـ 5 وتاثيرها بمعدلات الخصم دون النمو التي تصل الي 37%.

القيمة النهائية في نهاية فترة التقييم = 1.125 مليون/0.37 = 3 ملايين جنيه.

وبعد ما نصل الي القيمة النهائية نقوم باحتساب صافي القيمة الحالية للقيمة النهائية للمشروع في وقت الدراسة وذلك بضرب القيمة النهائية * معدل الخصم للسنة الخامسة لتنتج 500 الف جنيه.

ثالثا تقييم الشركة:

وهي المرحلة الاخيرة لمعرفة قيمة الشركة النهائية في تاريخ الدراسة وهي التي تجيب علي سؤال ما هي قيمة الشركة بعد 5 سنوات الان لتلك التدفقات النقدية والتي هي في المثال الحالي تظهر في:

• انه بعد 5 سنوات سوف تكون التدفقات النقدية المتوقعة علي نسبة 3 % نسبة نمو ثابتة سوف تصل الي 1.125 مليون جنيه وسوف تكون قيمة الشركة النهائية عندها بـ 3 ملايين وهذا يعني ان المشروع الذي يدر 1.125 مليون جنيه قيمة ذلك المشروع 3 ملايين جنيه بعد 5 سنوات.

• وللوصل الي القيمة الحالية لقيمة المشروع يتم ضرب الـ 3 ملايين قيمة الشركة * معدل الخصم لنصل الي ان القيمة الحالية 500 الف جنيه.

ونصل الي النقطة الاخيرة باحتساب جميع التدفقات النقدية الحالية للـ 5 سنوات + صافي القيمة الحالية للقيمة النهائية = صافي القيمة الحالية النهائية للمشروع والتي بلغت 2.7 مليون جنيه.

هذا النموذج يقدم صورة مبسطة لتقييم الشركة. في الواقع، تقييم الشركات هو عملية أكثر تعقيدًا تتطلب تحليلًا شاملاً للبيانات المالية والقوائم المالية ويتطلب دقة في اختيار معدل الخصم واحتساب معدل النمو بناء علي ظروف السوق والمنافسة والصناعة.

وسوف نسرد في المقالة القادمة طريقة تقييم مضاعف الربحية وهي الطريقة الثانية من طرق تقييم الشركات وهو ما يطلق عليها الطريقة السوقية.

الرابط المختصر
آخر الأخبار