«مدبولي» يوجه بإعداد قائمة بالمشروعات التنموية بين مصر وأفريقيا

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بإعداد قائمة بالمشروعات التنموية التي تحتل أولوية للأشقاء الأفارقة، بحيث يُمكن مُتابعتها والعمل على تنفيذها.

وأكد “مدبولي” خلال ترأسه  اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، ضرورة مٌتابعة ما يتم الاتفاق عليه مع الدول الأفريقية الشقيقة من مشروعات تلبي طموحاتها في التنمية الشاملة.

تعاون اقتصادي مع دول حوض النيل

وأشار رئيس الوزراء إلى اعتماد مجلس الوزراء بالأمس لمُقترح آلية تمويل الاستثمار في دول حوض النيل، وذلك بهدف دعم المشروعات التنموية بدول حوض النيل.
وأكد رئيس الوزراء أهمية أن تضطلع الشركات المصرية بدور في تنفيذ المشروعات المقررة بالدول الأفريقية في ضوء ما تتمتع به هذه الشركات من خبرات مشهود لها في هذا المجال.

انطلاق قمة ثلاثية

وقال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إن الوزارة تعمل بجهد لتفعيل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، منوهاً إلى زيارة رئيس الجمهورية إلى إريتريا، وانعقاد قمة ثلاثة مع إريتريا والصومال.
وأشار الدكتور هاني سويلم وزير الري إلى جهود تعزيز التعاون مع دول حوض النيل، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، منوهاً إلى وجود فرص للتعاون مع دول أفريقية شقيقة مثل كينيا والكونغو الديمقراطية.

تعاون لوجيستي مع رواندا

وأكد الفريق كامل الوزير وزير الصناعة والنقل، على أن هناك تعاوناً مع عدد من دول القارة الأفريقية، خاصةً تنزانيا، ورواندا؛ لتنفيذ عدد من المناطق اللوجيستية، والتعاون في مجال النقل، مشيراً، في الوقت نفسه، إلى التعاون مع وزارة الخارجية المصرية، ومُختلف الجهات المعنية؛ من أجل تنفيذ المشروعات التي تحتل أولوية لدى الدول الأفريقية الشقيقة في مجال النقل.
وتناول الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة، خلال الاجتماع، حجم الاستثمار الزراعي في الدول الأفريقية، وجهود الوزارة لدعم تلك الاستثمارات.

دورات تدريبية لدعم التعاون

وعرضت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع، عدداً من الأفكار الخاصة بدعم التعاون مع الدول الأفريقية، مُقترحةً النظر في إرسال وفود إلى الدول الأفريقية لدراسة المشروعات التي تحتل أولوية بالنسبة لها والعمل على تنفيذها.
أشار سامح الحفني وزير الطيران إلى بحث توسيع خطوط الطيران إلى عدد من الدول الأفريقية، فضلاً عن تنظيم الدورات التدريبية للكوادر الأفريقية في مجال الطيران المدني.

زيادة التبادل التجاري

ونوهت الدكتورة نجلاء النزهي،مُستشار محافظ البنك المركزي للعلاقات الأفريقية، خلال الاجتماع، إلى علاقات التعاون بين البنك المركزي والدول الأفريقية خاصة في مجال التدريب.
تناول الوزير المفوض فاضل يعقوب، مُدير إدارة الدول الأفريقية بجهاز التمثيل التجاري بالعرض جهود دعم التبادل التجاري مع دول القارة الأفريقية، مُنوهاً إلى التعاون مع الصومال في هذا الصدد، وكذا استعداد مصر لنقل خبراتها إلى الدول الأفريقية فيما يتعلق بالتعاون في إطار منظمة التجارة العالمية.
الرابط المختصر
آخر الأخبار