«مواني أبو ظبي» تتعاون مع جورجيا لتطوير ميناء تبليسي الجاف

بحث وفد من مجموعة موانى أبوظبي برئاسة أحمد بن علي الصايغ رئيس وزراء الإمارات مع ليفان دافيتاشفيلي، نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الجورجي، التقدم في تطوير ميناء تبليسي الجاف، والذي يمثل مركزاً لوجستياً جديداً متعدد الوسائط، متصل بشبكة السكك الحديدية في جورجيا.

المركز اللوجستي

وتبدأ العمليات في المنشأة المتطورة في يناير 2025، حيث يوفر المركز اللوجستي منطقة مستودعات جمركية، وسيربط مراكز التصنيع في غرب آسيا بأسواق المستهلكين في شرق أوروبا، مستفيداً من موقعه الاستراتيجي على طول الممر الأوسط.

العلاقات الوثيقة 

وأشار أحمد بن علي الصايغ، وزير الدولة الإماراتي، على العلاقات الوثيقة بين دولة الإمارات وجورجيا،ووجود فرص متعددة لتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

و أضاف أن الاتفاقية تهدف إلى مضاعفة القيمة الإجمالية للتجارة غير النفطية بين البلدين إلى 1.5 مليار دولار في غضون خمسة أعوام.

مواني أبو ظبي

و أوضح محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة مواني أبوظبي، أن استثمار المجموعة في ميناء تبليسي الجاف يعزز من الربط التجاري بين غرب آسيا وشرق أوروبا، ويدعم خطط النمو في مناولة الحاويات

ميناء تبليسي

وأشار إلى أن تشغيل ميناء تبليسي الجاف يأتي في إطار التزام مجموعة موانى أبوظبي بتسهيل التجارة وتعزيز الربط مع الأسواق العالمية، مما يساهم في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز عالمي رائد للتجارة والخدمات اللوجستية.

و أعلنت مجموعة موانى أبوظبي عن استكمال صفقة الاستحواذ على ميناء تبليسي الجاف، لتصبح المالك الأكبر بحصة تبلغ 60%. وسيقوم القطاع اللوجستي التابع للمجموعة بإدارة الميناء.

الرابط المختصر
آخر الأخبار