وزير الزراعة: نستهدف زيادة الصادرات الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بنهاية 2024

قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه من المستهدف زيادة عائد الصادرات الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بنهاية 2024، مشيراً إلى أن الحصيلة المتوقعة مقسّمة بواقع 4.2 مليار دولار للصادرات الطازجة، و5 مليارات دولار للصادرات الزراعية المُصنعة والمجمّدة.

الصادرات الزراعية

ومنذ بداية 2024، صدرت مصر أكثر من 6.98 مليون طن حاصلات زراعية بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار، بحسب الوزير، والذي قال إن القيمة المحققة تجاوزت الحصيلة المتوقعة من الصادرات الزراعية قبل نهاية العام الحالي بشهرين ونصف، والتي كانت تقدر بنحو 4 مليارات دولار فقط.

الصادرات الطازجة

وأشار فاروق إلى زيادة ملحوظة في قيمة الصادرات الطازجة بلغت مليار دولار منذ بداية العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث إن مصر تصدر منتجاتها الزراعية لكل قارات العالم، وتتعامل حاليًا مع أكثر من 165 سوقًا عالمية، معظمها يتركز في الاتحاد الأوروبي والخليج العربي وأفريقيا وأمريكا.

أسواق تصديرية

وكشف فاروق عن دخول الصادرات المصرية مؤخرًا إلى عدد من الدول منها فنلندا وكوستاريكا واليابان، موضحًا أن التصدير للسوق اليابانية يعد مؤشرًا قويًا على جودة المحاصيل الزراعية المصرية، نظرًا لإجراءاته المشددة والموافقات الصارمة التي تستلزم في بعض الأحيان موافقة البرلمان، وأضاف إننا مستمرون في فتح أسواق تصديرية جديدة سواء على مستوى الأسواق الجديدة أو زيادة الأصناف الزراعية.

الرابط المختصر
آخر الأخبار