مصر تصدر 6.9 مليون طن من الحاصلات الزراعية

صرح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر صدرت أكثر من 6.9 مليون طن من الحاصلات الزراعية بقيمة 4 مليارات دولار، موضحًا أن هذه القيمة تجاوزت توقعات الصادرات الزراعية التي بلغت نحو 4 مليارات دولار قبل نهاية العام بشهرين ونصف.

وأضاف أن هناك زيادة ملحوظة في قيمة الصادرات الطازجة، حيث ارتفعت بمليار دولار منذ بداية العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وتهدف مصر زيادة عوائد صادراتها الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي.

الاتحاد الأوروبي

وأشار “فاروق” إلى أن مصر تصدر لأكثر من 165 سوقًا عالمية، مع التركيز على الاتحاد الأوروبي والخليج العربي وأفريقيا وأميركا، في حين دخول الصادرات  إلى دول فنلندا وكوستاريكا واليابان.

الصادرات الزراعية المصرية

وأعلن مجلس الوزراء أن قيمة الصادرات الزراعية المصرية لعام 2023 بلغت نحو 8.8 مليار دولار، انقسمت بين 3.7 مليار دولار للصادرات الطازجة و5.1 مليار دولار للصادرات المصنعة.

ونجحت مصر في تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة، ودخلت إلى 93 سوق جديد خلال العشر سنوات الماضية، كما صدرت 7.5 مليون طن من المنتجات الزراعية خلال العام الماضي.

زيادة زراعة القمح

وأضاف أن مصر تستهدف زيادة مساحات القمح المزروعة إلى 3.25 مليون فدان خلال موسم القمح المقبل ببداية نوفمبر، مؤكدًا على أهمية التوسع في زراعة القمح وتهيئة الأرض عبر تحديد السعر الاسترشادي، مؤكدًا على سعي الوزارة لتعظيم إنتاجية الأراضي الزراعية من خلال التوعية، حيث تم توفير تقاوي معتمدة لكل الجمعيات والمديريات، إلى جانب إعداد خريطة صنفية تحدد الأصناف المناسبة للزراعة في كل محافظة وفقًا لظروف المناخ والتربة.

الرابط المختصر
آخر الأخبار