أيمن عبد الحميد: الملاءة المالية تعمل على ضبط السوق العقاري

صرح أيمن عبد الحميد العضو المنتدب لشركة الأولى للتمويل العقاري، أن معايير الملاءة المالية لشركات التمويل العقاري التي أعلنت عنها الهيئة العامة للرقابة المالية، تهدف إلى ضبط السوق وتقليل المخاطر وزيادة معدلات التحوط منها، مشيرًا إلى أن هذه المعايير لا تزال تحت دراسة 3 إدارات بشركة الأولى وهي: المخاطر، والائتمان، والمالية، للخروج بالتوصيات الأخيرة.

تمويلات الأولى

وأضاف “عبد الحميد” إلى أن الأولى أتاحت تمويلات بقيمة 3.8 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، بزيادة 70% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وبقيمة 800 مليون عن المستهدف، مضيفًا أن الشركة تستهدف تحقيق تمويلات بقيمة 4.5 مليار جنيه، وأرباحًا تقدر بنحو 250 مليون جنيه بنهاية 2024.

أرباح الأولى

وأكد أن الشركة حققت أرباحًا بقيمة 223 مليون جنيه من يناير حتي سبتمبر الماضي، بنسبة ارتفاع 80% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وأن مستهدفات الربحية للشركة كانت تقدر بنحو 180 مليون جنيه خلال عام 2024، بجانب أنها تعتزم زيادة رأس المال من 734 مليون جنيه إلى 1.250 مليار جنيه بحلول عام 2025.

تحديات الشركة

وأوضح “عبدالحميد” أن زيادة أسعار الفائدة تعد أبرز التحديات التي تواجه شركات التمويل العقاري، بالإضافة لوقف تمويل الوحدات تحت الإنشاء نتيجة قرار من البنك المركزي، والتي تمثل 90% – 95% من حجم سوق العقارات المباعة سنويًّا، وتعمل شركات التمويل على 5% فقط.

الرابط المختصر
آخر الأخبار