ارتفاع تكاليف الفائدة على الديون الأمريكية لأعلى مستوى منذ التسعينيات

شهدت تكاليف الفائدة على الديون الأمريكية ارتفاعًا إلى أعلى مستوى لها منذ التسعينيات خلال السنة المالية الماضية، حيث أنفقت وزارة الخزانة الأمريكية 882 مليار دولار على مدفوعات الفائدة الصافية.

وبلغ متوسط الإنفاق اليومي 2.4 مليار دولار، وفقًا لبيانات الوزارة. وتشكل هذه التكلفة 3% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي أعلى نسبة منذ عام 1996.

ويأتي هذا الارتفاع في مدفوعات الفائدة في ظل زيادة كبيرة في الإنفاق العام، الذي تضمن تمويل برامج الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، بالإضافة إلى الإنفاق الهائل لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، وتأثرت الميزانية العامة بتراجع الإيرادات نتيجة لتخفيضات الضرائب في عام 2017.

تزايد العجز الاتحادي

وقدّر مكتب الميزانية بالكونجرس العجز الاتحادي في الولايات المتحدة للسنة المالية 2024 بحوالي 1.834 تريليون دولار، وهو الأعلى في حقبة ما بعد كوفيد-19، بعد زيادة حادة في تكاليف الفائدة على الديون وارتفاع مخصصات الرعاية الاجتماعية والصحية.

ويُظهر التقدير أن العجز ارتفع بنسبة 11% مقارنة بعجز 1.7 تريليون دولار في السنة المالية 2023. ومع ذلك، فإنه أقل قليلاً من التقدير السابق البالغ 1.9 تريليون دولار الذي صدر في يونيو.

ديون بسبب ترامب

وقدرت لجنة الميزانية الاتحادية المسؤولة، بتسبب خطط الرئيس السابق دونالد ترامب في تراكم 7.5 تريليون دولار من الديون الجديدة، وهو رقم يزيد عن ضعف ما اقترحته كامالا هاريس البالغ 3.5 تريليون دولار.

الرابط المختصر
آخر الأخبار