أباتشي الأمريكية تخطط لاستثمار 1.3 مليار دولار في مصر خلال 2024- 2025

تخطط شركة أباتشي الأمريكية استثمار نحو 1.3 مليار دولار في مصر من خلال شركة “خالدة للبترول” وذلك خلال 2024-2025، حيث تستهدف “خالدة” رفع إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات بنحو 5% للوصول إلى 145 ألف برميل يومياً خلال 2024-2025.

الغاز الطبيعي

على جانب آخر تعتزم أباتشي الأمريكية زيادة حجم إنتاجها اليومي من الغاز الطبيعي في مصر بنحو 11% للوصول إلى 500 مليون قدم مكعبة يوميا خلال العام المالي الجاري.

خالدة للبترول

وكشف مسئول حكومي أن أباتشي تعتزم من خلال “خالدة للبترول” إدخال بريمة جديدة إلى حقل أبو الغراديق بالصحراء الغربية في مصر خلال نوفمبر المقبل، وذلك ضمن مساعي الشركة لتعظيم إنتاحها من الزيت والغاز.

الاستكشاف والتنقيب

وأشار إلى أن أباتشي الأمريكية توصلت إلى سعر مجزٍ بالنسبة لها مع وزارة البترول، وذلك فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على خطط التنمية المستهدفة للحقول القائمة وكذلك خطط الاستكشاف والتنقيب المستهدفة.

ولفت إلى أن أباتشي ملتزمة تجاه استثماراتها في مصر وتتطلع إلى دعم الحكومة للاستمرار في تنفيذ توسعاتها في السوق المصرية، واستدامة شراكتها الممتدة مع مصر.

الانبعاثات الكربونية

وبحسب المسئول فإن “خالدة للبترول” الكيان المشترك لـ”أباتشي” توفر قرابة 1.5 مليون لتر سنويا من الديزل بمشروع كلابشة نتيجة الالتزام بخطط خفض الانبعاثات الكربونية.

ثلث إنتاج مصر

وأكد أن إنتاج “خالدة للبترول” الحالي يمثل ثلث إنتاج مصر إذ يصل لنحو 140 ألف برميل يوميا من الزيت والمتكثفات، وحوالي 450 مليون قدم مكعبة من الغاز.

الرابط المختصر
آخر الأخبار