مصر والمغرب تبحثان التعاون في مجالات التجارة والاستثمار

بحث المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، مع السفير محمد آيت سفير المغرب بالقاهرة، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار، مؤكدا على العلاقات الاستراتيجية التي تربط حكومتي وشعبي البلدين.

تيسيرات للمستثمرين

وأكد “الخطيب” على تحسين مجالات الأعمال والتيسير على المستثمرين، بجانب تيسير منظومة التبادل التجاري من خلال تقليل زمن وتكلفة الإفراج الجمركي، وذلك بالتزام الوزارة بالممارسات الجيدة في التجارة الدولية، وكذا بالاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم.

ولفت أيضا لأهمية إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري المغربي وتفعيله، ليعمل على زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، لاسيما تحقيق التكامل الصناعي بين البلدين الشقيقين، لسد احتياجات أسواق البلدين والتصدير لأسواق قارتي أفريقيا وأوروبا.

تعزيز التعاونات المشتركة

وأشار “الخطيب” إلى أهمية تعزيز التعاونات للاستفادة من مكانة مصر والمغرب، ووذلك لإنشاء مشروعات تعاون،  تئول بمصلحة الاقتصادين المصري والمغربي، بالإضافة إلى الاستفادة من التواجد المصري بشرق قارة أفريقيا من خلال اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “الكوميسا”، والتواجد المغربي بدول غرب أفريقيا، إلى جانب الاستفادة أيضاً من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA.

الرابط المختصر
آخر الأخبار