استثمارات بقيمة 50 مليار ريال لتعزيز القطاع الصحي في السعودية

تسعى السعودية إلى تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الصحية في السعودية ومواكبة خطط الحكومة لتقديم رعاية طبية شاملة، أعلنت مجموعات استثمارية عن مشروعات بقيمة 50 مليار ريال، تشمل توسعات في مستشفيات محلية كبرى في مختلف مناطق السعودية.

جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى الصحة العالمي المنعقد في الرياض، وسط تزايد الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي.

نمو القطاع الصحي

وأصدرت وكالة “إس آند بي” للتصنيفات الائتمانية تقريرًا تشرح فيه، أنه يخطط معظم مزودي خدمات الرعاية الصحية في المملكة للتوسع خلال السنوات القادمة، بفضل الطلب القوي المتوقع والنمو السكاني.

وتقدر الوكالة أن السعودية ستحتاج إلى إضافة حوالي 30 ألف سرير إلى المستشفيات العامة والخاصة بحلول عام 2030.

قطاع التأمين الصحي

وأكد فهد الجلاجل، وزير الصحة السعودي، أن قطاع التأمين الصحي الخاص يشهد نمواً كبيراً، حيث ارتفع عدد المؤمن عليهم من 3 ملايين في 2011 إلى أكثر من 12 مليون في 2023، مع سوق يصل حجمه إلى 40 مليار ريال، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول 2030، مما يعزز الفرص الاستثمارية في القطاع.

الصناعات البيولوجية

وأشار خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، إلى أن الإنفاق العالمي على القطاع الصحي يبلغ 10 تريليونات دولار سنويًا، متوقعًا زيادة عدد سكان السعودية إلى 50 مليون نسمة خلال العقد المقبل، مما سيزيد من الطلب على الرعاية الصحية.

وأكد الفالح أن الرياض في طريقها لتصبح مركزًا عالميًا للصناعات البيولوجية.

قطاع الأدوية

وأوضح وزير الصحة أن قطاع الأدوية في المملكة ينمو بمعدل سنوي يصل إلى 10%، ومن المتوقع أن يصل حجمه إلى 72 مليار ريال بحلول 2030، وهو الأسرع نموًا بين دول مجموعة العشرين، كما أكد الفالح أن مساهمة القطاع الخاص في تقديم الخدمات الطبية ارتفعت إلى 22%.

الرابط المختصر
آخر الأخبار