محتلة المركز 13 عالمياً.. مصر تحقق 128 مليون دولار فائضاً تجارياً من الشيكولاتة

حققت مصر فائضاً تجارياً تجاوز 128 مليون دولار، خلال العام الماضي، حيث صدّرت شيكولاتة بقيمة 181.8 مليون دولار خلال العام الماضي، فيما استوردت بما قيمته 53.6 مليون دولار خلال الفترة نفسها، بحسب بيانات حديثة رصدها موقع “world’s top exports”.

فائض تجاري من الشيكولاتة

وأظهرت البيانات أن مصر تحتل المرتبة 13 ضمن أكبر دول العالم التي تحقق فائضاً تجارياً من الشيكولاتة، كما أنها الدولة العربية الوحيدة ضمن القائمة المصغرة التي تضم أكبر 15 دولة تحقق فائضاً تجارياً من الشيكولاتة، فيما تعد الثانية إفريقياً بعد ساحل العاج.

استثمارات قطاع الشيكولاتة

وقال مصدر حكومي إن مصر تعتزم زيادة إنتاجها المحلي من الشيكولاتة خلال الفترة المقبلة، سواء بجذب لاعبين جدد للسوق، أو تشجيع الشركات القائمة على تنفيذ توسعات جديدة. وتوقع المصدر استقطاب استثمارات بقطاع الشيكولاتة بقيمة تتراوح بين 280 و300 مليون دولار خلال العامين المقبلين.

الاستثمار في مصر

وأوضح المصدر أن الفترة المقبلة ستشهد استقطاب شركة أوروبية كبرى عاملة بمجال الشيكولاتة للاستثمار في مصر، بجانب تنفيذ توسعات ضخمة لإحدى الشركات العاملة في مصر منذ سنوات طويلة.

الهيئة العامة للاستثمار

وعقدت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مطلع الشهر الجاري، لقاءً مع شركة باري كاليبو السويسرية، أحد أكبر الشركات الرائدة عالمياً في مجال صناعة الشوكولاتة والكاكاو، لبحث خطة توسعية للشركة في مصر.

باري كاليبو

وخلال اللقاء، كشفت “باري كاليبو” والتي تمتلك 66 مصنعاً على مستوى العالم، عن مساعٍ جادة لإقامة مشروع في مجال صناعة الشوكولاتة بمصر، باستثمارات تبلغ 30 مليون دولار.

الرابط المختصر
آخر الأخبار