وزير التعليم: تجديد 98744 فصل دراسي واستكمال مسابقة 30 ألف معلم سنويًا

أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خفض الكثافات الطلابية إلى معدلات أقل من 50 طالبًا في الفصل، وتجديد 98744 فصل دراسي، لاسيما استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا، كما انه سيتم الاستعانة بالخريجين المكلفين بأداء الخدمة العامة للعمل في المدارس.

جاء ذلك خلال استعراضه خطط تطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جهود التعليم وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب.

لجنة النقل والمواصلات

وناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية ، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام إنشاء وصيانة وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، كماتمت الموافقة عليه، وأيَا الموافقة على مشروع قانون “إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار” المقدم من الحكومة نهائيًا.

بنك المعرفة المصري

واستعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي إجراءات تنفيذ مبادرة “بنك المعرفة”، موضحًا أن إجمالي عدد المستخدمين المُسجلين على منصة بنك المعرفة المصري حتى أكتوبر 2024 بلغ 4.6 مليون مستخدم، النسبة الأكبر منهم بين 19 و22 سنة، يستفيدون مما يقدمه بنك المعرفة من قواعد بيانات ومحتوى معرفي يتيح القراءة وتحميل الأبحاث، ومواقع خدمية وأدوات داعمة.

وأضاف أنه يوفر أكثر من 1.4 مليون رسالة علمية، و250 ألف كتاب الكتروني، وقرابة 7000 دورية مُشتركة، كما يتيح إنشاء ورسم خرائط للوسائل التعليمية، وموارد رقمية بعدة لغات لطلاب التعليم الأساسي من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، وأنشطة متعددة للخدمات المهنية.

المؤسسات التعليمية

وأكد “عاشور” إضافة العديد من المؤسسات التعليمية على منصة “ادرس في مصر”، كما تم إعداد دليل للطالب الوافد للدراسة في مصر، وكذا إطلاق مسابقة “مصر تجربة دراسية ممتعة”، فضلا عن إقامة وتنفيذ العديد من الزيارات للجامعات، وكذا الدورات التدريبية للتسويق للفرص التعليمية الجامعية المتاحة بمصر.

وأوضح أنه تم إنشاء عدد 17 جامعة تكنولوجية بمختلف المحافظات، وفق نموذجين نمطيين للمباني الأكاديمية تُحاكي المواصفات العالمية، ويلبي النموذج الأول للمبنى الأكاديمي متطلبات تخصصات تكنولوجيا الصناعة والطاقة وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، بينما يلبي النموذج الثاني للمبنى الأكاديمي متطلبات تخصصات تكنولوجيا السياحة والفنادق وتكنولوجيا المال والأعمال.

الرابط المختصر
آخر الأخبار