«السيسي» و «بوتين» يبحثان التعاون الثنائي خلال قمة «البريكس» بقازان

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاء موسع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة تجمع “البريكس” بمدينة قازان الروسية.

ورحب الرئيس بوتين بانضمام مصر لأول مرة كعضو في التجمع، معتبراً أن ذلك يشكل إضافة مهمة لتعزيز التعاون متعدد الأطراف بين الدول النامية.

وأشاد الرئيس السيسي بالتطور الكبير في العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، والتي تستند إلى اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة في عام 2018، مشيداً بالتعاون في مشاريع كبيرة مثل المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس، ومشروع محطة الضبعة النووية.

القضايا الإقليمية والدولية

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول بحث القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد الرئيسان على ضرورة خفض التصعيد في الشرق الأوسط.

دعا الجانبان إلى التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان، وشدد الرئيس السيسي على أهمية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة ودعم سيادة واستقرار لبنان.

الأزمة الروسية الأوكرانية

وتطرقت المباحثات أيضًا إلى الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث جدد الرئيس السيسي تأكيد موقف مصر الداعم للحلول الدبلوماسية والتسويات السياسية للأزمات الدولية عبر الحوار، بما يسهم في حفظ الأمن والسلم الدوليين وحماية مصالح الشعوب.

الرابط المختصر
آخر الأخبار