وزيرة التخطيط تبحث مع البنك الدولي بواشنطن سبل التعاون المشترك

دعت الدكتورة رانيا المشاط البنك الدولي إلى تطوير نماذج تحليلية قائمة على البيانات لدعم الدول النامية في صياغة سياسات تدفع النمو الاقتصادي،

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، فيي جلسة مباحثات موسعة مع رئيس مجموعة البنك الدولي، السيد أجاي بانجا، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وحضر اللقاء كبار المسؤولين بالبنك، بما فيهم نائب رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، السيد عثمان ديون، ونائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، السيد سيرجيو بيمنتا.

الإصلاحات الاقتصادية

وأشاد رئيس مجموعة البنك الدولي بجهود مصر في تنفيذ إصلاحات اقتصادية هامة، وإطلاق المنصات الوطنية المحفزة للاستثمار، مثل منصة “نُوَفِّي” ومنصة “حافز”، التي تهدف إلى تحفيز الاستثمارات المناخية وتمكين القطاع الخاص.

وأكد على أهمية الشراكة الوثيقة والمستمرة بين البنك الدولي ومصر، معرباً عن تقديره للدور المحوري الذي تلعبه مصر في تعزيز التنمية الاقتصادية.

نماذج النمو الاقتصادي

وأكدت على أهمية الاستفادة من التقارير التشخيصية والأدوات التحليلية التي يوفرها البنك في دعم صنع القرارات الاقتصادية المستندة إلى الأدلة.

مجالات التعاون

شمل اللقاء مناقشات حول التعاون في عدد من المجالات، بما في ذلك استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر، وتنمية سوق رأس المال من خلال برنامج JCAP، وبرامج تمكين القطاع الخاص.

وتطرقت المشاط إلى أهمية تعزيز الشراكات مع مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا) لدعم القطاع الخاص في مصر.

محفظة التعاون

وتضم محفظة التعاون بين مصر والبنك الدولي 12 مشروعًا بتمويلات ميسرة تبلغ قيمتها 5.5 مليار دولار، تغطي قطاعات مثل التعليم، الصحة، النقل، التضامن الاجتماعي، الإسكان، والتنمية المحلية.

النظام المالي العالمي

وأكدت الدكتورة المشاط على ضرورة إعادة هيكلة النظام المالي العالمي لمواجهة التحديات التي تواجه الدول النامية.

ورحبت بالتطورات الأخيرة في خارطة طريق إصلاح مجموعة البنك الدولي، بما في ذلك إطلاق منصة الضمانات الموحدة وصندوق المنح للمشروعات.

الرابط المختصر
آخر الأخبار