انتهاء المستوى الأول لمفاعل الوحدة النووية الثانية بالضبعة

أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، الانتهاء من تركيب جميع شرائح المستوى الأول من مبنى الإحتواء الداخلي لمفاعل الوحدة النووية الثانية بموقع المحطة النووية بالضبعة.

تفاصيل المبنى

ويعتبر المبنى الإحتواء الداخلي أهم العناصر في وحدة الطاقة النووية، حيث يعمل على ضمان السلامة النووية والبيئية للمنشأة النووية، ويمنع تسرب المواد المشعة إلى البيئة المحيطة في حالة حدوث أي حالة طوارئ في المحطة النووية، وعند اكتماله سيكون تصميمه عبارة عن هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة سابقة الإجهاد ذات قبة نصف كروية، وسيضم بداخله المفاعل النووي وكذلك معدات الدائرة الأولية لمحطة الطاقة النووية.

ويتكون المستوى الأول من شرائح مبنى الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل من ١٢ شريحة يتراوح وزن كل منها ما بين ٦٠ إلى ٨٠ طناً، وتم الانهاء من تركيبها أمس الخميس، حيث بدأت عملية تركيب أول شريحة في المستوى الأول للوحدة النووية الثانية في 26 سبتمبر 2024.

المحطة النووية بالضبعة

وتعد المحطة النووية بالضبعة أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض ، وتبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة، وتتكون من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200 من الجيل الثالث.

وتسجل إنجازًا بارزًا في مسار تنفيذ المشروع في السادس من أكتوبر الجاري، حيث تم تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة في موقع المحطة النووية بالضبعة.

الرابط المختصر
آخر الأخبار