«هيئة الاستثمار» تبحث مع وفد صيني تعزيز الاستثمارات الصينية في مصر

أكد ياسر عباس، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على اهتمام الحكومة بدعم العلاقات مع الصين، وتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في مصر، وتقديم الدعم اللازم لها.

منتدى الأعمال المصري الصيني

جاء ذلك خلال استضافة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وفدا حكوميا صينيا رفيع المستوى، برئاسة شو فنج، عضو اللجنة الدائمة وأمين عام الحزب الشيوعي بمدينة ليني الصينية، وممثلي 40 شركة صينية من مدينة “ليني”، للمشاركة في منتدى الأعمال المصري الصيني، حيث التقى نائب الرئيس التنفيذي للهيئة، وأحمد منير عزالدين رئيس لجنة الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين، وممثلي الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنك التجاري الدولي وعددا من أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين.

العلاقات المصرية الصينية

تناول اللقاء أهمية العلاقات المصرية الصينية، والتي تعود إلى أكثر من نصف قرن، حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية، كما تشترك مصر في مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني، شي جين بينج، لتعزيز العلاقات بين الصين ودول العالم الأعضاء في المبادرة.

الفرص الاستثمارية

وتناول اللقاء عرضا لأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كإحدى المحطات الرئيسية في مبادرة الحزام والطريق، كما تعد المركز الإقليمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط وأفريقيا، نظرا لموقعها الجغرافي المميز وتمتعها بالعديد من الحوافز الاستثمارية، إضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في تلك المنطقة خاصة في قطاع النقل واللوجستيات وصناعة السيارات.

المشروعات الصغيرة

وبحث الجانبان فرص الشراكة في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدور الذي يقوم به جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دعم الشركات الناشئة.

الرخصة الذهبية

واستعرض ياسر عباس الخطوات التي قامت بها الهيئة للتيسير على المستثمرين، ومن أهمها الرخصة الذهبية، وهي رخصة جامعة لكل التصاريح التي يحتاجها المشروع للتشغيل والإنتاج، مؤكدا تطلع الحكومة إلى تدفق المزيد من الاستثمارات الصينية إلى مصر، خاصة في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات الهندسية والمنسوجات والملابس الجاهزة والأجهزة المنزلية والنقل واللوجستيات.

الرابط المختصر
آخر الأخبار