الأربعاء المقبل.. انطلاق الدورة الخامسة من مؤتمر «صناع القرار» بحضور نخبة من مستثمري القطاع العقاري

تنطلق فعاليات مؤتمر “صناع القرار” في نسخته الخامسة، يوم الأربعاء 30 أكتوبر الجاري؛ تحت عنوان: “صناع القرار في القطاع العقاري”، تحت رعاية وزارتي الإسكان، والاستثمار، والهيئة العامة للاستثمار، وبحضور شريف الشربيني، وزير الإسكان، ونخبة من المستثمرين وكبار الشخصيات والخبراء وكبرى شركات التطوير العقاري في مصر.

مؤتمر صناع القرار

ويعد مؤتمر “صناع القرار”، أحد أبرز الفعاليات التي تجمع المسئولين الحكوميين وذوي الخبرات والمستثمرين على مائدة نقاش موحدة حول التحديات الاقتصادية المختلفة لوضع توصيات وحلول قابلة للتنفيذ، حيث جاءت النسخة الأولى من المؤتمر في مارس 2023 لمناقشة الجوانب المتعلقة بالقطاع المالي، في حين دارت النسخة الثانية من المؤتمر حول القطاعين الصناعي والتكنولوجي في يوليو 2023، أعقبها النسخة الثالثة حول القطاع العقاري في نوفمبر 2023، ثم النسخة الرابعة من المؤتمر حول القطاعين الاستثماري والمالي، التي أُقيمت في أبريل الماضي.

القطاع الخاص

ومن المقرر أن تنعقد الجلسة الأولى؛ تحت عنوان: “الدولة والقطاع الخاص.. تعاون وشراكة ترسم مستقبل التنمية العمرانية في مصر”، ويديرها المهندس فتح الله فوزي، مؤسس غرفة التطوير العقاري، لتناقش استراتيجيات الدولة للتنمية العمرانية بعيدة المدى، ودورها في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وانعكاسات ذلك على تحقيق النمو الاقتصادي، وكذلك دور القطاع الخاص في التطوير والبناء خاصة بعد إنشاء العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.

التنمية العمرانية

وتناقش الجلسة الأولى من مؤتمر “صناع القرار” جهود الدولة في تحسين البنية التحتية لدفع مسيرة التنمية العمرانية وفتح آفاق أوسع للمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص، بالإضافة إلى بحث آليات الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال التنمية العمرانية لتحقيق أهداف رؤية مصر للتنمية المستدامة، وتطلعات القطاع الخاص مستقبلاً نحو خلق فرص أفضل للشراكة مع الدولة في مجال التنمية العمرانية.

جذب الاستثمارات

وفي الجلسة الثانية من المؤتمر، والمقرر عقدها؛ تحت عنوان: “فرص جذب الاستثمارات الأجنبية للقطاع العقاري في مصر (المدن الجديدة)”، ويديرها الدكتور/ عبد الرحمن خليل، الرئيس التنفيذي لشركة “صروح” للتشييد و البناء ، سيناقش المشاركون دور الحوافز الحكومية في جذب فرص الاستثمار العقاري الرابحة، وتفعيل البورصة العقارية وصناديق الاستثمار العقاري، وسبل امتلاك مصر لفرص واعدة في ملف تصدير العقار وجذب الأجانب لشراء العقار المصري بالعملة الصعبة، إلى جانب مناقشة سبل الاستثمار في السياحة العقارية، وكذلك أبرز التشريعات والإجراءات المنظمة للاستثمارات العقارية ومدى ملاءمتها لطبيعة السوق.

المدن الجديدة

وستناقش الجلسة الثانية من المؤتمر، التجربة المصرية في ملف إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع، وإمكانية تصدير التجربة المصرية لدول أخرى لخلق شراكات استثمارية جديدة، خاصة مع إطلاق مشروع “رأس الحكمة” ودورها في الترويج للفرص الاستثمارية، بالإضافة إلى مناقشة تنافسية بيئة الأعمال المصرية، ومدى قدرتها على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية في ملف التنمية العمرانية، بجانب مناقشة متطلبات السوق المصرية لاستقطاب أكبر قدر ممكن من فرص الاستثمار الأجنبي المباشر لتوفير فرص العمل وزيادة النمو الاقتصادي.

صناعة العقار

وفي الجلسة الثالثة من المؤتمر، والمقرر عقدها؛ تحت عنوان: “صناعة العقار في مصر.. رؤى نحو سبل البحث والتطوير في هذا القطاع الهام لدعم الاقتصاد الوطني”، سيناقش المشاركون واقع صناعة العقار في مصر من حيث التحديات والفرص، بجانب مناقشة مقترح لإنشاء قواعد بيانات متكاملة لمساعدة المستثمرين في اتخاذ القرارات، إلى جانب بحث سبل تشجيع البنوك والمؤسسات المالية على تقديم حلول تمويلية مبتكرة للمشروعات العقارية، وآليات الاستفادة من صناديق الاستثمار العقاري وتفعيل منظومة التمويل العقاري.

الرابط المختصر
آخر الأخبار