استضاف البنك المركزي المصري وفدًا رفيع المستوى من البنك المركزي العراقي برئاسة الدكتور عمار خلف، نائب المحافظ، حيث كان في استقباله طارق الخولي نائب محافظ البنك المركزي المصري.
وجاءت الزيارة في إطار تبادل الخبرات وبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات ذات الصلة بالبنوك المركزية.
استعراض التطورات
واستعرض مسؤولو المركزي المصري التطورات التي حققها البنك في مجالات الرقابة والإشراف على البنوك، الشمول المالي، التكنولوجيا المالية، ونظم وخدمات الدفع الإلكتروني.
وتم تقديم عرض شامل لعدد من المبادرات الرائدة، من بينها منظومة بطاقات الدفع الوطنية، شبكة المدفوعات اللحظية، المنصة الوطنية لترميز البطاقات، والمحافظ الإلكترونية، إلى جانب المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية.
تعزيز الشمول المالي
واطلع الوفد العراقي على الجهود المصرية في دعم الكوادر الوطنية، وتعزيز الشمول المالي بما يمكّن مختلف فئات المجتمع من اتخاذ قرارات مالية رشيدة، كما تم عرض المبادرات الخاصة بالتثقيف المالي، باعتباره ركيزة أساسية لتعزيز الثقة في القطاع المصرفي وتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام.
دعم ريادة الأعمال
وناقش الجانبان جهود البنك المركزي المصري في دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتسهيل الوصول إلى الخدمات المالية وغير المالية.
وتم استعراض آليات الرقابة والإشراف الميداني والمكتبي، وإجراءات منح التراخيص، إلى جانب منهجية العمل الرقابي وتبادل المعلومات الخاصة بمخاطر الائتمان.
مكافحة الجرائم المالية
وشملت المباحثات أيضًا استعراض أحدث الممارسات المطبقة في مكافحة الجرائم المالية والاحتيال، وغسل الأموال وتمويل الإرهاب، بما يعزز الثقة في النظام المصرفي ويرسخ الاستقرار المالي.
إشادة بالجهود المصرية
وأشاد البنك المركزي العراقي بالجهود المبذولة من قبل البنك المركزي المصري، وبما حققه من طفرة كبيرة خلال الأعوام الماضية في مختلف المجالات المصرفية والتكنولوجية والرقابية.

