أعلن الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن تسهيلات جديدة ومباشرة لتقنين أوضاع العدادات الكودية وتحويلها للعمل بنظام الشرائح،
حيث تضمنت التسهيلات التحويل الفوري لأي مواطن يحمل نموذج التصالح رقم 8.
وشدد وزير الكهرباء على شركات توزيع الكهرباء بالتحويل الفوري وبدون أي تعقيدات أو عقبات إدارية، وتقديم كافة التسهيلات للمواطنين وفقًا للضوابط المعلنة، حيث يتم إنهاء هذه الإجراءات عبر تنسيق مستمر بين وزارة الكهرباء ووزارة التنمية المحلية لضمان سرعة الإنجاز.
وكشفت وزارة الكهرباء عن مزايا تحويل العدادات الكودية لقانونية تتمثل فيما يلى:
• إثبات الملكية: يصبح العداد بإسمك رسميًا، مما يضمن حقوقك في الوحدة السكنية.
• التعامل الرسمي: يمكنك إستخدام إيصال الكهرباء كمستند رسمي لدى الجهات الحكومية والبنوك.
• إستقرار المحاسبة: ينهي تمامًا أي غرامات أو محاضر سرقة تيار مرتبطة بالوضع المؤقت سابقًا.
وأشارت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن في حالات تغيير العدادات الكودية إلي قانونية تعمل بنظام الشرائح، حيث سيتم تحويل بياناته في المنظومة من نظام كودي (برقم) إلى نظام قانوني (بأسم المواطن).
تشمل الأوراق المطلوبة لتحويل العدادت الكودية لقانونية ما يلي:
- صورة بطاقة الرقم القومي سارية لصاحب الطلب.
- عقد ملكية أو عقد إيجار موثق للوحدة المراد توصيل الخدمة لها.
- شهادة المطابقة الهندسية للمبنى للتأكد من استيفاء الاشتراطات المطلوبة.
- آخر إيصال شحن للعداد الكودي لإثبات الاستخدام القائم.
- شهادة التصالح أو التقنين (نموذج 8 أو نموذج 10) بحسب حالة العقار.
- توكيل رسمي موثق في حالة تقديم الطلب من خلال وكيل عن صاحب الشأن

