عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي
وبحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالعام الجامعي الجديد وخطط تطوير منظومة التعليم العالي.
وفي مستهل الاجتماع، تقدم المجلس الأعلى للجامعات بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو، معربًا عن تمنياته بدوام التقدم والاستقرار والازدهار لمصر.
الاستعداد للعام الدراسي الجديد
في بداية الاجتماع، وجه وزير التعليم العالي رؤساء الجامعات بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة بالمعامل
والمنشآت الجامعية قبل انطلاق العام الدراسي 2026/2027، بما يضمن توفير بيئة تعليمية مناسبة وتحقيق أعلى مستويات الجودة في العملية التعليمية.
تشكيل اللجنة العليا للتنسيق
وافق المجلس الأعلى للجامعات على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2026/2027، تمهيدًا لبدء الاستعدادات الخاصة بتنسيق قبول الطلاب بالجامعات والمعاهد الحكومية عقب إعلان نتائج الثانوية العامة.
مشروعات بحثية
واستعرض المجلس الإجراءات التنفيذية التي تم اتخاذها خلال شهر يونيو للاستفادة من تخصيص
مساحة 16 ألف فدان بمحافظة الوادي الجديد لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لاستخدامها في الأغراض البحثية وخدمة الجامعات المصرية.
خطط لترشيد الطاقة
واطلع المجلس على تقرير قدمه الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها
حول التوسع في استخدام محطات الطاقة الشمسية وربطها بالشبكة القومية للكهرباء، ضمن خطة الجامعة لترشيد استهلاك الطاقة.
كما استعرض الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، استراتيجية الجامعة لترشيد استهلاك الكهرباء والمواد البترولية، وتعظيم الاستفادة من الإضاءة الطبيعية، وتحسين استخدام الغاز والمياه، بما يدعم أهداف الاستدامة البيئية.
إنجازات جامعة بورسعيد
وتابع المجلس تقريرًا قدمه الدكتور شريف صالح، رئيس جامعة بورسعيد، تناول أبرز إنجازات الجامعة خلال العام الجامعي 2024/2025
وشمل التطوير في مجالات التحول الرقمي، والتصنيفات الدولية، والعلاقات الدولية، والطلاب الوافدين
والأنشطة الطلابية، إلى جانب المشروعات التطويرية في القطاعات الأكاديمية والبحثية والإدارية.
تطوير أعضاء هيئة التدريس
وناقش المجلس موقف الجامعات من إعداد تصور متكامل لتطوير أداء مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس
بهدف تعزيز دورها في رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس ومواكبة المتغيرات الحديثة ومتطلبات التطوير المهني.
شهادة التحول الرقمي
وأحاط المجلس بالإجراءات التقنية التي نفذها مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات
لإصدار شهادة أساسيات التحول الرقمي (FDTC) بصورة رقمية مؤمنة، بما يتيح سهولة التحقق من صحتها ويواكب توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

