صندوق النقد الدولي: مباحثاتنا مع مصر غير مرتبطة بصفقة رأس الحكمة

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي، إن الاستثمار الإماراتي في مصر حدث مهم، لكنه ليس مرتبطًا بمباحثات الصندوق مع القاهرة، ولم نطلع بعد على تفاصيل الصفقة بين الإمارات ومصر.

أزمة غزة

وأضاف “أزعور”، خلال مقابلته مع “العربية Business”، أنه لا علاقة أيضًا للقرض بموضوع اللاجئين من قطاع غزة، مشيرًا إلى أن البرنامج تم وضعه منذ أكثر من عام، والمراجعة الأولى والثانية تمتا قبل حرب غزة، كما أن حجم القرض مرتبط بالفجوة التمويلية وليس له علاقة بجوانب سياسية.

الإصلاح الاقتصادي

وأوضح أن المباحثات مرتبطة بالإصلاح الاقتصادي في مصر، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتفعيل دور الحماية الاجتماعية، وإعطاء ثقة للاقتصاد من أجل النهوض به.

سعر الصرف

وأشار إلى أن مرونة سعر الصرف مسألة أساسية لحماية الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية، مؤكدًا أن هذه السياسة تصاحبها إجراءات مالية لتقليل التضخم الذي يعتبر مرتفع نسبيًا في مصر، وهي مشكلة عالمية وإقليمية.

صفقة رأس الحكمة

وشهد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يوم الجمعة الماضي، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

استثمار مباشر

وأكد “رئيس الوزراء”، أن المشروع سيتضمن الشق الأول استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بقيمة 35 مليار دولار سيتم دخولها إلى الدولة خلال شهرين، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، ثم يعقبها بعد شهرين الدفعة الثانية 20 مليار دولار، والشق الثاني سيكون على هيئة أرباح وسيكون للدولة المصرية نحو 35% من أرباح المشروع.

آخر الأخبار