استثمارات الفضاء تزدهر بـ2.41 مليار دولار للشركات الناشئة في الربع الثاني من 2024

اجتذبت الشركات الناشئة في مجال الفضاء استثمارات عالمية بقيمة 2.41 مليار دولار في الفترة من أبريل إلى يونيو 2024، محققةً نمواً للربع الثالث على التوالي في التمويل، وفقاً لتقرير شركة الاستثمار البريطانية سيرافيم سبيس.

مقارنة بالسنة الماضية

أوضحت سيرافيم سبيس أن الاستثمارات الفضائية العالمية في الربع الثاني كانت أعلى بقليل من 2.39 مليار دولار المسجلة في الفترة من يناير إلى مارس، وأعلى بكثير من 1.16 مليار دولار المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

استثمارات العام المنتهي

في الأشهر الـ12 المنتهية في يونيو 2024، بلغت قيمة استثمارات شركات الفضاء 8.5 مليار دولار، بزيادة كبيرة عن 5.1 مليار دولار المسجلة في الأشهر الـ12 المنتهية في يونيو 2023.

تأثير أسعار الفائدة

جاء هذا الاتجاه الإيجابي بعد فترة من ارتفاع أسعار الفائدة التي حالت دون تمويل المستثمرين للشركات العاملة في مجال الصواريخ والأقمار الصناعية وخدمات البيانات الفضائية.

التوزيع الجغرافي للاستثمارات

استقرت الاستثمارات في أوروبا مقارنة بالربع السابق، بينما انخفضت في أميركا الشمالية بنحو 50 في المئة.

وأشارت سيرافيم سبيس إلى أن هناك العديد من الصفقات التي يعلن عنها بعد نهاية الربع، ولذلك قد يكون من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان التراجع في الولايات المتحدة يشير إلى ضعف في عام 2024.

قال جيمس بروجر، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سيرافيم سبيس: “أنا متفائل في توقع أنه على الأقل فيما يخص النمو، ستكون سوق الاستثمار في الفضاء في عام 2025 أفضل من عام 2024”.

وأشار بروجر إلى أن التحديات الجيوسياسية المستمرة ستستمر في دعم الصناعة، حيث لا يُتوقع أن تُحل هذه التحديات خلال الـ18 شهراً المقبلة.

آخر الأخبار