عمرو فتوح: المستثمرون قادرون على تقليل البطالة وتوفير العملة الصعبة

قال عمرو فتوح، رئيس لجنة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن المستثمرون في يدهم تقليل البطالة وتوفير العملة الصعبة وجعل الاقتصاد يقف على قدمية مرة أخرى وتواجد تنمية شاملة للصناعة.

صوت المستثمرون

وأوضح”فتوح” أن الفترة القادمة سيكون هناك اهتمام بالصناعة، وأراد المستثمرون منذ مدة أن يكون لديهم صوت مسموع لعرض مشاكلهم وإيجاد حلول من قِبل الحكومة.

عجلة الإنتاج

وأضاف”فتوح” أننا نشهد لأول مرة تواجد لنائب رئيس مجلس الوزراء بقطاع الصناعة عن التنمية الصناعية، مؤكدا أن تلك الخطوة تعتبر نقطة انطلاق قوية نظرا لاحتياج قطاع الصناعة لذلك لكي يجر عجلة الاقتصاد وجعله في حال أفضل.

الحوار الوطني

وبعد الاطلاع على البرنامج المطروح من قبل كامل الوزير، قال عمرو فتوح، إننا نتمنى بداية حل المعوقات التي تواجه المستثمرون والتي تم طرحها مسبقا على الحكومة وجلسات الحوار الوطني بشكل سريع.

الفاتورة الاستيرادية

وأضاف رئيس لجنة ريادة الأعمال، نتمنى بداية لتصنيع المواد الخام وخطة واضحة للسير عليها، سواء عن طريق صناع مصريين أو استقطاب شركات كبيرة على غرار رأس الحكمة، وجعل تواجد للاستثمارات الخارجية في المواد الخام لتقليل الفاتورة الاستيرادية الخاصة بنا.

تسهيل الإجراءات

وأوضح، نتمنى وجود أولويات بالنسبة للصناعات التي نستوردها واعطائها محفزات قوية وتوجيهها للمكان الصحيح، وتخصيص أماكن لهم وتسهيل التصاريح التي تمكنهم من فعل ذلك.

تعميق الصناعة

وقال إن الرئيس أطلق في مؤتمر الصناعة 152 صناعة تكميلية من الصناعات التي تعمل على تعميق الصناعة، وعلى غرارها نحصر الصناعات التي لا تصنع في مصر.

مبادرة إبدأ

وتمنى”فتوح” وضع خطة واضحة وحوافز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الصناعات، ووجود بروتوكول مع الجهات المانحة مثل مبادرة ابدأ، وتسهيل التمويل بالنسبة للشباب لأن مصر تحتاج لمثل تلك الصناعات.

الصناعات المتوقفة

وأضاف أن كامل الوزير لفت إلى ملف الصناعات المتوقفة، والذي يعد ملف شائك جدًا جدًا لحل هذه المشكلة.

أسباب توقف المصانع

ولفت رئيس اللجنة، إلى أسباب توقف المصانع ومنها مشكلة التمويل، وخطوط الانتاج، تراخيص وبيروقراطية، مضيفا أنه يجب البحث داخل ملفات تلك المصانع وتصنيفها، والجلوس مع روادها والبحث في مشكلة كل مصنع منفردًا.

وأضاف، أن اقتحام هذا الملف يعطى رسالة للمصنعين الحاليين أننا سنقف بجانب في أي مشكلة

توفير العملة الصعبة

وأكد أن حل تلك المشكلات ستعود بالنفع على مصر، لأن عودة تلك المصانع للخدمة بالتأكيد ستزود الناتج القومي، توفير عملة صعبة، تصدير وتوفير فاتورة استيرادية.

حل المشكلات

وقال رئيس اللجنة، إن حل تلك المشكلات توجه رسالة قوية داخل مصر وخارجها أن الدولة عازمة وقادرة على حل المشكلات أو أي مشكلة.

آخر الأخبار