غياب الدعم الأمريكي.. اتفاق عالمي حول قواعد التجارة الرقمية

أعلنت نحو 80 دولة التوصل إلى اتفاق بشأن القواعد التي تحكم التجارة الرقمية العالمية، بما في ذلك الاعتراف بالتوقيعات الإلكترونية والحماية من الاحتيال عبر الإنترنت، ورغم التوصل إلى “نص متوازن” بعد خمس سنوات من المفاوضات، إلا أن الولايات المتحدة لم تشارك في الاتفاق.

إشادة دولية ودعم للاتفاق

ووُزع النص من قبل الدول المنسقة – أستراليا واليابان وسنغافورة – واعتبره الاتحاد الأوروبي “تطوراً تاريخياً”، بينما وصفته بريطانيا بأنه “ريادي”، وأعرب فالديس دومبروفسكيس، مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي، عن ترحيبه بالنص الجديد عبر منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، مؤكدًا أنه يمثل أولى القواعد العالمية للتجارة الرقمية.

تفاصيل الاتفاق

ويُلزم الاتفاق جميع المشاركين بتحويل الوثائق والعمليات الجمركية إلى شكل رقمي، بالإضافة إلى الاعتراف بالوثائق والتوقيعات الإلكترونية.

ويتضمن ضمانات قانونية ضد الاحتيال عبر الإنترنت والادعاءات المضللة حول المنتجات، مع التركيز على حماية البيانات الشخصية والحد من رسائل البريد الإلكتروني التطفلي، ومن بين المشاركين في المفاوضات 91 دولة، بما في ذلك الصين وكندا والأرجنتين ونيجيريا والسعودية.

التحفظات الأمريكية

وامتنعت الولايات المتحدة عن الانضمام إلى الاتفاق، وقالت ماريا باجان، السفيرة الأمريكية لدى منظمة التجارة العالمية، إن النص الجديد يعد خطوة مهمة إلى الأمام ولكنه لا يزال غير كافٍ، وأعربت بعض الدول الأخرى مثل البرازيل وإندونيسيا وتركيا عن تحفظاتها، مشيرة إلى نقاط ثانوية في النص.

الرابط المختصر
آخر الأخبار