بعد سلسلة ارتفاعات جبارة.. «الين الياباني» معرض للانهيار

شهد الين الياباني ارتفاعاً بنسبة 0.2% مقابل الدولار في وقت مبكر من اليوم في طوكيو، في ظل ترقب المستثمرين لقرارات بنك اليابان بشأن أسعار الفائدة، ويتزايد الاهتمام بعملة الين في الأسابيع الأخيرة بسبب توقعات بأن الفارق بين أسعار الفائدة في الولايات المتحدة واليابان قد يتغير لصالح الأخيرة.

توقعات السوق والضغوط المحتملة

وتشير أسواق المقايضات إلى احتمالية بنسبة 43% بأن يقوم بنك اليابان برفع أسعار الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية في 31 يوليو، إلا أن هذه التوقعات تواجه درجة كبيرة من الحذر، حيث توقع 30% فقط من المحللين أن يرفع البنك أسعار الفائدة، على الرغم من أن 90% يرون ذلك كاحتمال وارد.

وأوضح نيك تويدال من “إيه تي إف إكس غلوبال ماركتس” أن هناك خطراً محتملاً بأن يخيب بنك اليابان آمال السوق، مما قد يؤدي إلى عودة الين إلى الضعف، ومن جانبه، رأى أمير أنور زاده من “أسيمتريك أدفايزرز” أنه في حال عدم اتخاذ بنك اليابان أي إجراء، فقد يعود الدولار للارتفاع مقابل الين.

تأثير قرارات الفيدرالي

وتظل توقعات رفع أو خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عاملاً مؤثراً على مسار الين، ففي حال أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى عدم خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، فإن العملة اليابانية قد تتعرض للضغط مجدداً.

ويظل الين في موقف قوي نسبياً، خاصة إذا استمر بنك اليابان في سياسته النقدية المتحفظة مقارنةً بعملات أخرى مثل الفرنك السويسري، ومع ذلك، تبقى المخاطر المتعلقة بأسعار الفائدة الأمريكية وتوجهات الاقتصاد الياباني عوامل حاسمة في تحديد مسار الين في المستقبل القريب.

آخر الأخبار