ارتفاع أسعار النفط نتيجة تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط قفزة كبيرة هي الأكبر منذ أكتوبر، وذلك بعد إعلان “حماس” مقتل زعيمها السياسي على يد إسرائيل، مما أدى إلى تصاعد التوترات في منطقة تعتبر من أهم مناطق إنتاج النفط في العالم.

التصعيد بالشرق الأوسط

وارتفع خام “غرب تكساس” الوسيط بنسبة 4.3% ليستقر بالقرب من 78 دولاراً للبرميل. وأعلنت “حماس” أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية قُتل في غارة جوية في إيران، فيما توعد المرشد الإيراني علي خامنئي بأن إسرائيل “مهدت الطريق لعقابها الشديد”.

وازدادت حدة الصراع منذ نهاية الأسبوع الماضي، عندما أدى سقوط صاروخ يُعتقد أن “حزب الله” أطلقه على مرتفعات الجولان المحتلة إلى مقتل 12 شخصاً، مما يهدد محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل و”حماس”.

تأثيرات المخزونات الأميركية

وتبنى المتداولون المخاطر بعد إشارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه يقترب من خفض تكاليف الاقتراض وسط تباطؤ التضخم وسوق العمل.

و أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت بمقدار 3.44 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير. وقد انخفضت المخزونات لمدة خمسة أسابيع متتالية، وهي أطول سلسلة انخفاضات منذ يناير 2022، ومن المقرر عقد اجتماع للجنة “أوبك+” يوم الخميس، مع انقسام الأسواق حول ما إذا كان التحالف سيمضي قدماً في زيادة الإنتاج المقررة في الربع المقبل.

آخر الأخبار