وصول مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا.. خطوة جديدة في الصراع مع روسيا

وصلت الدفعة الأولى من المقاتلات الأميركية F-16 إلى أوكرانيا قادمة من دول حلف “الناتو”، في خطوة تعزز قدرة أوكرانيا في التصدي للهجمات الروسية، وعلى الرغم من أن عدد المقاتلات في الدفعة الأولى قليل، فإن وصولها يمثل خطوة مهمة في دعم القدرات الدفاعية لأوكرانيا.

تدريب الطيارين الأوكرانيين

واختفي الوضوح بالتفاصيل بعد ما إذا كان الطيارون الأوكرانيون الذين تدربوا مع حلفائهم الغربيين سيتمكنون من استخدام الطائرات على الفور، أو إذا كانت هذه العملية ستستغرق وقتًا أطول.

واستغرق الأمر أكثر من عام لوصول هذه المقاتلات إلى كييف، بعد أن تخلى جو بايدن الرئيس الأميركي عن معارضته لإرسال طائرات F-16 في مايو 2023، استجابة لمناشدات فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني وحلفاء “الناتو”.

التحديات والجدل

ووصول هذه المقاتلات يتزامن مع الجدل حول مدى تأثيرها على المعركة. فقد أبلغ طيارون مخضرمون “بلومبرغ” في مايو الماضي أن مقاتلات F-16 لن تكون بالضرورة حاسمة في تغيير قواعد اللعبة كما تأمل أوكرانيا، وقد شابت هذه الخطوة التأخير والتساؤلات بشأن قطع الغيار وعوائق اللغة بين الطيارين الأوكرانيين ومدربيهم الأجانب.

تأثير المقاتلات على الصراع

وتدرب الطيارون الأوكرانيون على قيادة طائرات F-16 في الخارج، بما في ذلك الولايات المتحدة، وفي غضون ذلك، شهدت ساحة المعركة تغييرات جذرية، حيث يعتمد الطرفان بشكل متزايد على المسيرات الرخيصة، فيما تعمل روسيا على تعزيز دفاعاتها الجوية.

واستبعد مسؤولون أوكرانيون وغربيون تأثيرًا فوريًا لمقاتلات F-16 على ساحة المعركة في أوكرانيا، ووفقًا لتقرير صحيفة “واشنطن بوست”، فإن الدفاعات الجوية الروسية يمكنها إسقاط مقاتلات F-16، ما يعني أنها ستعمل غالبًا على تعزيز الدفاعات الأوكرانية بدلاً من ضرب القوات البرية الروسية والأصول العسكرية الأخرى بالقرب من الجبهة.

آخر الأخبار