شراكة اقتصادية بين بنك التنمية الإفريقي وإيطاليا بقيمة 400 مليون يورو

أعلنت مجموعة بنك التنمية الإفريقي وهيئة الترويج الوطنية لإيطاليا توقيع شراكة اقتصادية تهدف إلى تعزيز نمو القطاع الخاص في إفريقيا بقيمة 400 مليون يورو على مدى خمس سنوات، وتأتي هذه الشراكة ضمن مبادرة منصة النمو والمرونة لإفريقيا التي تم إنشاؤها حديثًا.

أهداف الشراكة

وتهدف الشراكة الجديدة إلى دعم النمو الاقتصادي في القارة الإفريقية عبر مشاريع استراتيجية تسعى إلى تعزيز تبادل المعلومات بين أصحاب المصلحة وتسهيل فرص الاستثمار المشترك، وبموجب هذا التعاون، ستسعى المؤسستان إلى تسريع تنفيذ مبادرات القطاع الخاص الإفريقي الجديدة في مجالات متعددة.

مجالات التركيز

وتشمل مجالات التركيز الرئيسية للشراكة، حيث يتم تنفيذ مشاريع تهدف إلى تحسين الأمن الغذائي في مختلف الدول الإفريقية، ودعم نمو وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المحلية، والحث دوما على العمل على تنفيذ مشاريع بنية تحتية مستدامة لتعزيز التنمية الاقتصادية في القارة.

تعبئة رأس المال

وستعمل منصة النمو والمرونة لإفريقيا على تعبئة 350 مليون يورو إضافية من مصادر أخرى، ليصل إجمالي رأس المال الاستثماري إلى 750 مليون يورو، ويهدف هذا التمويل إلى توفير الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع وتحقيق الأهداف المرجوة من الشراكة.

تأثيرات متوقعة

وتشير التوقعات أن تساهم هذه الشراكة في تسريع التنمية الاقتصادية في إفريقيا ودعم القطاع الخاص ليكون محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي في القارة، كما ستسهم في توفير بيئة مواتية للاستثمارات المشتركة بين الأطراف المعنية، مما يعزز من قدرة القطاع الخاص على المشاركة الفعالة في الاقتصاد.

وأشاد بنك التنمية الإفريقي بهذه الشراكة، مشيراً إلى أنها تمثل خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا، وأكد أن الدعم الذي ستقدمه الشراكة سيسهم بشكل كبير في تحسين الأوضاع الاقتصادية وتعزيز النمو في القارة.

آخر الأخبار