تراجع مؤشر الأسهم السعودية «تاسي» بنسبة 2.42%

افتتح مؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسي “تاسي” تداولات أول أيام الأسبوع على تراجع بنسبة 2.7%، ليهبط إلى مستوى فوق 11700 نقطة بقليل، قبل أن يقلّص خسائره إلى 2.42% بنهاية جلسة اليوم، مسجلاً أدنى مستوى إغلاق منذ منتصف يوليو الماضي.

أداء الأسهم

وتراجعت أسهم 230 شركة، في حين سجلت 6 أسهم فقط ارتفاعاً، مع ثبات سعر سهم شركة واحدة، وأشار محمد عادل المحلل المالي إلى أن التراجع يندرج بشكلٍ أساسي في سياق التأثر بتراجع الأسواق العالمية نهاية الأسبوع الماضي، وهبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوى في 7 أشهر، بالإضافة إلى تفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

وجاء الضغط على المؤشر بشكلٍ رئيسي من تراجع أسهم قطاع الطاقة، وعلى رأسها “أرامكو” بنسبة تجاوزت 1.27%، والقطاع البنكي بقيادة مصرف الراجحي بنسبة 2.71%. وبلغت قيم التداولات 6.4 مليار ريال.

أداء سهم “أرامكو”

وانخفض سهم “أرامكو”، صاحب الثقل الأكبر في البورصة السعودية، في بداية التداول اليوم بنسبة 2.2%، ليكسر حاجز 27 ريالاً، مسجلاً أدنى سعر منذ يوليو 2020. يُذكر أن سعر الطرح الثانوي الأخير لسهم عملاقة الطاقة بلغ 27.25 ريال.

التأثيرات العالمية

وسجلت الأسهم الأميركية انخفاضاً حاداً نهاية الأسبوع الماضي، حيث تكبد مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500) أكبر انخفاض له على مدار يومين منذ مارس 2023، كما أدى انخفاض أسعار أسهم شركات التكنولوجيا الرئيسية إلى هبوط مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 10% من ذروته، وهو ما يتوافق مع تعريف “التصحيح”.

وجاء تراجع مؤشرات الأسهم في الولايات المتحدة في أعقاب صعود حاد مدفوع جزئياً بالرهانات على “هبوط اقتصادي سلس”، وفي حين تمكن الاحتياطي الفيدرالي من خفض التضخم بنجاح، فإن أحدث أرقام الوظائف قد تعطي المسؤولين بعض الأسباب للاعتقاد بأن سياساتهم النقدية تعمل على تهدئة سوق العمل أكثر مما ينبغي.

آخر الأخبار